دراسة في الرّصيد اللّغوي لكتب اللّغة العربية للمرحلة الابتدائية
تندرج هذه الدّراسة ضمن مشروع دراسة الأرصدة اللّغوية الخاصّة بمختلف أطوار التّعليم، وما يطرحه مشكل اختيار المادّة اللّغوية والعلمية التي يحتاج إليها المتعلّم، والتي ينبغي أن تستجيب لمتطلبات حياته من جهة، وللأهداف التي سطّرتها السّياسة التّربوية في بلادنا من جهة ثانية ، كما إنّها امتداد للعديد من الدّراسات التي تناولت بالتّقييم الكتب المدرسية، ووقفت عند رصيدها اللّغوي، وأخصّ بالذّكر دراسة تناولنا فيها المفردات التي تشكّل مفهوم المواطنة، وموضوع المواطنة أدرج في المناهج المدرسية، والهدف منه هو إعداد الطّفل « إعدادا يؤهّله للعيش كمواطن صالح يشعر بانتمائه الوطني، ويعي التزاماته كفرد يساهم في بناء مجتمعه، وعضو يمارس ما له من حقوق ويؤدّي ما عليه من واجبات، ويتشبّع بالقيم الوطنية، ويتفتّح على القيم العالمية، ويتكيّف مع الوضعيات ومواجهة المشاكل التي تعترضه » وبما أنّ المدرسة هي المؤسّسة ....