« فعالية استعمال أسلوب المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية لدى المربي الطالب » المتربص
يستهدف هذا البحث دراسة فعالية استعمال أسلوب المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية لدى المربي
الطالب، و تمثلت مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي : هل المربي المتربص في التربية البدنية و الرياضية متمكن من أسلوب التعليم المقاربة بالكفاءات؟، وتمثلت أهم فروض البحث في أن المربي الطالب غير قادر على تفعيل أسلوب المقاربة بالكفاءات في الممارسات التعليمية والتربوية، وبلغ حجم العينة 120 طالب متربص بالميدان من قائمة المجتمع الأصلي وهي قائمة الطلاب المسجلين في السنة الرابعة بمعهد التربية البدنية و الرياضية - سيدي عبد الله - ، وقد تم استخدام الاستبيان لجمع المعلومات، كما تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية من أجل المعالجة الإحصائية للاستبيان و هي النسبة المئوية، واختبار الكاف المربع، وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج :
- عدم إلمام المربي الطالب بمفاهيم المقاربة بالكفاءات وعدم اقتناعه بفعاليتها وأنها لن تحقق الأهداف التي سطرت لها.
- عدم قدرة المربي الطالب على صياغة الأهداف التربوية وأجرأتها بطريقة سليمة و صحيحة دون لبس.
- عدم تمكن المربي الطالب من استراتيجية انجاز الأهداف السلوكية وفق المقاربة بالكفاءات
Auteur(s)
بوجعطاط احمد
Mots-clés
- الأجرأة
-
التربية البدنية والرياضية
-
- إسهامات التدريس بالمقاربة بالكفاءات على مهارة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطورالثانوي بحث مسحي يعني التربية البدنية البدنية اجري على تلاميذ الطور الثانوي بولاية وهران
- فاعلية توظيف الوسائل و المنشآت الرياضية في تحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط"
- تقويم الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس في أقسام ومعاهد التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم
- دور التربية البدنية في تنمية بعض المهارات النفسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الثانوي
- الإتجاهات نحو تدريس التربية البدنية والرياضية
- المربي الطالب
- المقاربة بالكفاءات
fr Arts et Sports مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي Numéro 07 ?