WEBREVIEW
Accueil > Langues et littérature > مجلة الممارسات اللغوية > Numéro 31 > Numéro 31

Numéro 31

Articles de cette rubrique


ظاهرة مزج اللغات وتعاقبها في الملفوظات السجنية المتداولة -سجون الشمال الغربي نموذجا-

يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على ظاهرة لغوية تناولت تناقل مجموعة من الملفوظات اختصت في خطاب مجموعات من النزلاء داخل المؤسسات العقابية بشمال الغرب الجزائري هذه الظاهرة تسمى بمزج اللغات أو تعاقبها داخل الرصيد اللغوي الذي تحوزه العينات المختارة.


المسار التاريخي للمعجم العربي

إنّ أعظم نعم الله على المؤلف أن يشدّ عزمه للتأليف؛ فإذا ابتدأ به تفتّق ذهنه واتسع صدره، وإن كان الأمر في بدايته صعب كلَّفَهُ مشقة في موضوع لمَّ شتات هذا العلم في كتاب مفرد، ومطول. كانت جهود جبارة حظيت بها اللغة من علمائها المتقدمين، وعناية صادقة لم تحظها لغة من اللغات الأخرى على وجه الأرض. وما تحمله أمهات الكتب في طياتها من دراسات (...)


الفرار اللغوي

لقد لفت انتباهي لفظ (الفرار) الذي يتكرر كثيرا في كتب علماء العربية القدامى والمحدثين(*)، وهم يعللون ويفسرون بعض الظواهر اللغوية، فأردت أن أبحث في حقيقة هذا الفرار الذي يتحدثون عنه، ولما لم يكن يبرح ظاهرة لغوية أضفت إليه كلمة (اللغوي) حتى لا ينصرف الذهن إلى غيره، واقتصرت في هذا المقال على الأمثلة التي ذكر لها أحد العلماء علة وحصرها في (...)


العلة النحوية في رفع المبتدأ والخبر

كان الخوف من ظهور اللحن في القرآن هو الباعث الأوّل على العناية بالنّحو وما إليه ولا شك أنّه سينشأ النّحو في ظلال لغة القرآن وسيتأثر به وقد يتبع خطاه ويسلك سبيله، وهذا ما حصل فعلاً حين نشأ النحو العربي في ظلال القرآن(1) ولما كان من طبيعة الإنسان منذ طفولته، أن يسأل عن السبب لكل ما يراه ويسمعه، وجدناه يعكس ذلك على كل ما يمر به وعلى مدى (...)


الحجاج في دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني

عبد القاهر الجرجاني (ت471 هـ) فقيه شافعي ومتكلّم أشعريّ درس النّحو وألّف فيه، غير أنّ شهرته كانت بكتاباته البلاغية من خلال كتابيه « أسرار البلاغة » و« دلائل الإعجاز ». وقف حياته لنشر العلم والذّود عنه. شغل نفسه بالبحث في الإعجاز القرآني وردّ على كثير من المتكلّمين ليخلص من ذلك إلى القول بأنّ مناط الإعجاز القرآني كامن في نظمه. وقد (...)


ملامح النظرية التحليلية لدى أبي حامد الغزالي من خلال كتاب (معيار العلم)

تعدّ النظرية التحليلية من أهم نظريات علم الدلالة، التي حاولت دراسة طريقة تحصيل المعنى، وتعمد هذه النظرية في دراستها للمعنى إلى « دراسة البنية الداخلية لمدلول الكلمات (...)، ويعني دراسة المكوّنات الدّالة لوحدة لسانية، ويتعلق بمعرفة الكيفية التي تتم بها ربط الكلمات فيما بينها ابتداء من تكوينها الدلالي » .أي أن النظرية التحليلية ترى أن (...)


المناهج التعليمية بين التطورات وتحديات المستقبل

تظل الفلسفات التربوية وأهدافها مجردات ما لم تجد طريقها إلى المناهج التعليمية التي تعمل على ترجمتها إلى أداءات ملموسة، ذلك أن المناهج التعليمية الحديثة أصبحت تجسد وتترجم الفكر التربوي والاجتماعي إلى واقع تعليمي معين، من خلال ما يتحدد بما لدينا من مفهوم واضح عن معنى التربية المطلوبة لهذا المجتمع وطبيعتها ووسائطها التربوية ومصادرها، ومن (...)


أثر ابن قتيبة في رأي القائلين باستحالة ترجمة القرآن الكريم

يلامس هذا البحث إشكالية من إشكاليات الترجمة وينظر في تحدّ من التحديات المرفوعة في وجه التَّراجم وهم يحاولون نقل النصوص الدينية المقدسة بخصائصها ومميزاتها من لغتها الأصلية إلى اللغات الأخرى، وذلك من خلال قراءة في رأي القائلين باستحالة ترجمة القرآن الكريم من اللغة العربية إلى اللغات العالمية الأخرى باعتباره واحدا من أهم النصوص المقدسة، (...)


الطرُق العشْرُ لنافع أو « العشْرُ الصَّغير » واعتناءُ الَمغارِبة بها

صرَفَ المغاربةُ أعمارَهم واستفرَغوا وُسْعَهم في التّأصيل لقراءةِ نافع وتدريسِها والتّأليفِ فيها وتتبُّع دقائقِها والالْتزام بها في مدارسِهم كلّها وإصْدار المَراسيم لالْتزامِها قديمًا، وفي العصْر الحديث نشهدُ حركةً ثقافيّةً تتّجهُ الوِجهةَ الصّحيحةَ في تلمُّس الهُويّة والأصَالة الحضاريّة وهذا بالرُّجوع إلى التُّراث النّفيسِ والبحْث فيه (...)


المعايير السياقية في قصة الأنبياء (آدم وإبراهيم وعيسى عليهم السلام(

إن محاولة إنشاء ميدان بحث مستقل يكون موضوعه الخطاب يندرج بصفة عامة في إطار التطور الطبيعي الذي تعرفه علوم اللغة بصفة عامة واللسانيات بصفة خاصة، وذلك لما تتميز به من موضوعية واستقلالية، الأمر الذي جعلها تحدد موضوعها وأطرها المنهجية وتضبط مفاهيمها. ولعل من أقرب الميادين إلى اللسانيات هو تحليل السياقية التركيبي الذي نجد له علاقات (...)


| info visites 9150644

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Langues et littérature  Suivre la vie du site مجلة الممارسات اللغوية  Suivre la vie du site Numéro 31   ?

Creative Commons License