WEBREVIEW

أثر النشاط البدني الرياضي في تكوين شخصية الطفل في المرحلة التحضيرية بين 4-6 سنوات

  • الهدف من هذه الدراسة هو محاولة معرفة الأثر الذي يحدثه النشاط البدني الرياضي في تكوين شخصية الطفل من الجانب الاجتماعي المعرفي و النفس حركي بسن من4- 6 سنوات. شارك في هذه الدراسة 40 طفل و طفلة تراوحت أعمارهم مابين 4 و 6 سنوات في حين تم الأخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي و المستوى الاقتصادي لأفراد العينة و الذين كانوا موزعين على مجموعتين الأولى تجريبية و تضم 10 أطفال من قسم الكبار و قسم الصغار و الثانية ضابطة تضم كذالك 10 أطفال من قسم الكبار و قسم الصغار.و تم تطبيق ثلاثة اختبارات تقيس الجوانب الأساسية لشخصية الطفل و هي رائز رسم الرجل لكودناف الحوصلة النفس حركية و الاختبار السوسيومتري لمورينو داخل المؤسسات التربوية التي تنتمي إليها كل مجموعة حسب تعليمات كل اختبار.رغم وجود تباين ملحوظ في جدول توزيع الأفراد على مستويات الذكاء بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة إلى أنه في الاختبار التائي لدراسة الفروق لم نجد دلالة إحصائية بين المجموعتين من خلال نتائج رائز رسم الرجل لاختبار القدرات العقلية للأطفال الذين يمارسون النشاط البدني الرياضي و الأطفال الذين لا يمارسون النشاط البدني الرياضي في المرحلة التحضيرية من خلال « ت » المحسوبة المقدرة ب 0.330 و التي جاءت أصغر من « ت » الجدولية المقدرة ب1.734 . عند مستوى الدلالة 0.05 و درجة الحرية 18 اما نتائج الحوصلة النفس حركية لمقارنة تطور صفات الأطفال الذين يمارسون النشاط البدني الرياضي و الأطفال الذين لايمارسون النشاط البدني الرياضي لاحظنا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصفات التالية : تنسيق الجانبية، الشد العضلي و الاسترخاء الحركات اللاإرادية المصاحبة للحركات الأصلية و البناء الزمني الفضائي على التوالي في « ت » المحسوبة المقدرة ب 1.750 و 1.913 و 2.285 و الذين جاؤا أصغر من « ت » الجدولية المقدرة ب 1.734 عند مستوى الدلالة 0.05 و درجة الحرية 18 في حين لم نجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في صفات : القدرة اليدوية، التنسيق و التح ّ كم في وضعية الجسم من خلال « ت » المحسوبة المقدرة ب 0.139 و 0.190 التي جاءت أصغر من « ت » الجدولية المقدرة ب . 1.734 عند مستوى الدلالة 0.05 و درجة الحرية 18و فيما يتعّلق بالاختبار السوسيومتري لدراسة العلاقات الاجتماعية الموجودة داخل كل مجموعة من العينة المدروسة، بينت النتائج المتحصل عليها وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية من خلال « ت » المحسوبة المقدرة ب3.975 التي جاءت أكبر من « ت » الجدولية المقدرة ب 1.734 عند مستوى الدلالة 0.05 و درجة الحرية 18 و أوضحت الفرق في إمكانية إنشاء العلاقات الاجتماعية باشتراك جميع الأفراد في النشاط الواحد على غرار المجموعة الضابطة التي أظهرت حالات إنعزالية.دراستنا سمحت لنا بتوضيح الدور الذي يقوم به النشاط البدني الرياضي في تكوين شخصية الطفل من جميع الجوانب بما أنها تؤثر و تتأثر ببعضها البعض و هذا ما تأ ّ كده بوندات في قولها : « تبنى و تشيد شخصية الطفل كوحدة متكاملة مّتزنة على مدى مرحلة الطفولة و تصبح شيئا فشيئا مختلفة لأن فهم التربية البدنية و الرياضية و حسن استغلالها و تسييرها بصبر و إحكام يؤدي إلى التفّتح على الذات و يسمح بالتكيف مع العالم الخارجي و كذا الأدوات و الأفراد الذين يقوم عليهم هذا العالم ».

 
| info visites 9165791

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 03   ?

Creative Commons License