أسباب العنف المدرسي :أسباب تمايز أم أسباب تجانس (دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ)
,
ترمي هذه الدراسة إلى وضع يدها على ما يقف وراء العنف من عوامل فاعلة في حدود العينة المدروسة قاصدة الإجابة عن التساؤل الآتي :هل يمكن اعتبار ممارسو العنف من التلاميذ مجموعة متجانسة أم متمايزة؟
و لما كانت معظم الدراسات السابقة في مجال العنف قد درست أسبابه من خلال علاقته بمتغيرات نفسية واجتماعية فإن هذه الدراسة تتصدى للظاهرة في سياق خصائص الفرد كالسن والجنس والمنحدر وعدد الإخوة... باستخدام المنهج الوصفي، على عينة من التلاميذ ممارسو العنف أو ممن يعايشونه ببعض المؤسسات التعليمية بالجنوب.
Se connecter |
info visites 9165735
fr Sciences sociales et humaines مجلة العلوم الإنسانية Numéro 05 ?