التأصيل الفلسفي لمفهوم السياسة عند ابن باجة...أو من سياسة النفس إلى سياسة المدينة
تتلخص الإشكالية السياسية في فلسفة ابن ماجة في قوله : « إن المتوحد صورة مدينة » و هو ما يفيد أن التنظيم السياسي للمجتمع يتأسس على التنظيم الأخلاقي و التربوي للنفس، أي المدينة / المجتمع، تكشف في الداخل على مستوى الوعي الفردي.
وحسب التصور الباجي فإن المدينة يتم تصورها عقليا على مستوى الذات، لتتجسد واقعيا في المكان.
و هي في تحققها € المكاني إنما تعكس الطبع الإجتماعي للإنسان.
و وحده المتوحد/ الفيلسوف القادر على ترجمة الصورة إلى حقيقة عبر آلية التدبير. فالتكوين الجنيني للمدينة يتم على مستوى النفس ابتداءا، إذ بقدر صلاح النفس و صفائها و اكتمالها تصفو الصورة و تكتمل لتكون نواة لقيام المدينة الفاضلة و بلورتها.
ومن ثمة فإن أصالة السؤال السياسي فلسفيا تتجلى من خلال ترتيبه للعلاقة بين « الناس » و « المدينة » وفق منطق التدبير العقلي.
فالفلسفة السياسية عند بن ماجة تبنى على ثلاثية : النفس-التدبير-المدينة
Auteur(s)
بلعالم عبد القادر
Mots-clés
- ابن ماجة
- التنمية الإدارية
- التنمية السياسية
-
الجزائر
-
- مـحـطـات بارزة في تطـور الـدساتير الجـزائـريـة
- (أثر السياسة النقدية والمالية على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر دراسة قياسية للفترة (1990-2012
- تطبيق مجلس العملة كنظام صرف للجزائر
- لوقف الإسلامي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة – عرض للتجربة الجزائرية في تسيير الأوقاف –
- البعد الإجرائي الجديد لمفهوم المشاركة السياسية في الجزائر بعد 2011
- الفلسفة السياسية
fr
Sciences sociales et humaines
الأكاديمية للدراسات الإجتماعية و الإنسانية
Numéro 00
?