WEBREVIEW

واقع استخدام هيئة التدريس للشبكة العالمية « الانترنت » كمصدر للمعلومات في الجامعات الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية

هدفت الدّراسة التعرّف على واقع استخدامِ أَعضاء هَيئة التدريس في الجامعات الخاصّة الأردنية للشّبكة العالميّة للمعلومات « Internet » كَمصدر للمعلومات . وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة مختلف أساليب وأدوات جمع المعلومات كالملاحظة , والمقابلة , والاستبانة . وكانت الاستبانة هي الأداة الرئيسة لجمع المعلومات ، حيث تم تطويرها وتحكيمها ، قبل توزيعها على مجتمع الدّراسة الذي تكون من (1949) عضو هيئة تدريس (أستاذ , وأستاذ مشارك , وأستاذ مساعد , ومدرس) موزّعين على كافّة كليّات الجامعات.وتكونت عينة الدّراسة من (400) عضو هيئة تدريس ممن يعملون في الجامعات الخاصّة الأردنية في العام الجامعي« 2008/ 2009 ».وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام الإحصاء الوصفيّ ، والتحليلي ، والتكرار ، والوسط الحسابي ، والنسب المئوية ، والإنحراف المعياري من خلال برمجية« SPSS ». كما تمّ عرض النتائج في جداول إحصائيّة ورسومات بيانية مناسبة .وأبرزت نتائج الدّراسة حاجة أعضاء هيئة التّدريس إلى مزيد من التدريب على استخدام تطبيقات على الشّبكة العالميّة للمعلومات « Internet » لضمان تحقيق أكبر فا ئدة ممكنة لهم .وأخيراً أظهرت النتائج أنّ اتّجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الشّبكة العالميّة للمعلومات Internet«  » ايجابيّة وعالية


Document joint


 
| info visites 3321717

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Informatique, science de l’information et bibliothéconomie  Suivre la vie du site RIST  Suivre la vie du site Volume 19  Suivre la vie du site Numéro 01   ?

Creative Commons License