WEBREVIEW

فعالية اللعب في تعلم التقنيات الأساسية في كرة السلة

(12-13) لدى تلاميذ الطور الثالث الفئة العمرية

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية اللعب (استعمال باستمرار الطريقة الكلية) في تعلم التقنيات الأساسية في كرة سلة و هي التمرير ، الاستقبال، التنطيط، التصويب، على الأطفال المتمدرسين لفئة العمرية 13 - 12 سنة من أجل هذا أعددنا شبكة ملاحظة لتقنيات و سلم تنقيط للتقنيات المذكورة و عمدنا على إبقاء و تكليف نفس الملاحظين و الأدوات المستعملة في الإختبار الأولي و الّنهائي. كذلك اقترحنا و وضعنا دورة تدريبية في تعلم التقنيات قائمة على تمارينات كلية لتطبيق اللعب (الطريقة الكلية) موجهة إلى جزء من العينة موجهة إلى جزء من العينة (الفوج التجريبي) و تعلم و تلقين التقنيات الأساسية بتجزئتها إلى مكوناتها (الطريقة التحليلية) لجزء ثاني من العينة ( الفوج الشاهد) قبل الشروع في التدريبات، قمنا بإختيار أولي من أجل ضبط التجانس homogeneité بين الفوج التجريبي و الشاهد كذا الحصول على معطيات كمية (données quantitatives)
بعد القيام بالدورة التقنية المتكونة من التقنيات الأساسية لأربعة تبعا لسلم تنقيط أعددناه لهذا الغرض. و التلاحم و التجانس تحصلنا عليه بإبعاد عناصر العينة الذين مارسوا كرة السلة، علما أن علماء النفس المعروفيين يؤكدون على وجود تعلم كامن يتكون أثناء فترات نمو الفرد الزاخرة بالحوادث المختلفة بفضل نشاطه .(Reuchlin1981,149 و في مرحلة ثانية و بعد تطبيق البرنامج التدريبي الخاص بالفوج التجريبي و الفوج الشاهد، ذكورا و إناثا،عرضناهم إل اختبار نهائي حيث الأرقام و التحليل الإحصائي أبرز لنا تفوق الطريقة الكلية (طريقة اللعب) في تعلم التقنيات الأساس ية (التمرير، الاستقبال، التنطيط و التصويب) على الطريقة الجزئية (الطريقة التلحليلية) عند الذكور و تكافؤ في نسبة التحصيل في تعلم التقنيات عند التلميذات المبتدئات.


Document joint


 
| info visites 2335666

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 07   ?

Creative Commons License