التنشئة الاجتماعية و السلوكات العدوانية مقاربة نفسية اجتماعية متمركزة حول البعد الثقافي
تحتل ظاهرة العدوان في الرياضة وفي المنافسات الرياضية مكانة واضحة من اهتمامات الباحثين في مجال علم النفس الرياضي
نظرا لأن أسبابها متعددة الجوانب ومتشعبة الوجوه، هذا من جهة، ومن جهة أخرى يصعب تفسيرها من منظور واحد،فهي تحتاج إلى
المدخل التكاملي لدراسة مثل هذه الظاهرة التي أخذت في الآونة الأخيرة تنتشر في المجال الرياضي وحتى في المؤسس ات التربوية (
المدارس والثانويات ) حتى أضحت تهدد الأسس الخلقية والتربوية والاجتماعية والانسانية، ومن هذا المنطلق أصبحت الحاجة ملحة إلى الوقوف على أسباب السلوك العدواني، مما دفع الباحثين إلى تبني موضوع البحث بهدف تشخيص الأسباب المؤثرة بشكل مباشر في ظهور سمة العدوانيةعند الأبناء في المؤسسات التربوية، كما يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين كل من التنشئة الاجتماعية التي يتلقاها الطفل وسلوكه العدواني، إضافة إلى التعرف على تأثير هذه العلاقة واختلافها باختلاف المستوى الثقافي للوالدين، واستخدم الباحثين المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لطبيعة الدراسة.
أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين سمة العدوانية عند الأبناء والتنشئة الاجتماعية
التي تتسم بالضبط والضرب والشتم (العقاب الوالدي)، بينما أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين سلوك العدوانية
للأبناء والتنشئة التي تتسم بالتقبل والحب ومنح الحرية (التقبل الوالدي). كما أشارت النتائج إلى أن العلاقة ما بين متغيرات الدراسة تختلف باختلاف المستوى الثقافي للوالدين.
fr
Arts et Sports
مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي
Numéro 07
?