WEBREVIEW

تطوير مفهوم التربية البدنية و الرياضية بين التصورات النظرية و التطبيقات العلمية

التربية البدنية و الرياضية بمنظورها الجديد أحد المجالات المتعددة للممارسة البدنية للمجتمع البشري، أو هي أحد المجالات الحيوية الهامة و التي حظيت باهتمام شديد في أرجاء المعمورة إيمانا بقيمتها للإنسانية في المحافظة على صحة و لياقة النفس البشرية.
غير أن هذا النظام الحديث ( التربية البدنية) جاء على مراحل عدة عاش خلالها فترات بين مد و جزر في ظل الفكر الفلسفي المتباين من مرحلة إلى أخرى و من مجتمع إلى آخر، من المغالاة في استعمال المفهوم إلى محاولة الامتصاص من طرف نظم اجتماعية كالرياضة مثلا ... و هكذا فقد تعرض مفهوم التربية البدنية لنقاشات و مراجعات عديدة من حيث التسمية ( كمفهوم اصطلاحي) و من حيث الأبعاد ( كنظام تربوي)، و من حيث الموضوع الذي يميزه ( كمهنة و علم قائم بذاته)، - و خاصة في العصر الحديث مع ظهور الفكر النقدي للعلوم من حيث الموضوعية و الاستقلالية – في ظل الانفجار المعرفي و الذي أصبحت فيه العلوم و الفنون من التداخل و التشعب بحيث يصعب الفصل القاطع بينها. حيث أسفرت هذه النقاشات عن توجهات و رؤى و أفكار جديدة مكنت التربية البدنية بمنظورها الفكري الحديث من مواصلة تطورها و اتساعها سواء في النظام المدرسي كمادة تعليمية، أو خارجه كنشاط تربوي. و أضحت من الأنشطة الإنسانية المتداخلة في وجدان الناس جميعا على مختلف أعمارهم و ثقافاتهم و طبقاتهم.


 
| info visites 2322853

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 04   ?

Creative Commons License