WEBREVIEW

القدرة العضلية و علاقتها بالاداء الحركي لتقنية الانطلاق لدى السباحين الجزائريين في المسافات القصيرة (أكابر)

تتجه أهداف هذه الدراسة إلى معرفة إذا كانت القدرة العضلية لها علاقة بالمهارة في الانطلاق على 10 م، وما إذا كان الأداء البيوميكانيكي له علاقة بالمهارة في الانطلاق على 10 أمتار ،وعلاقة الأداء بالقدرة العضلية ،معرفة إذا كان أداء السباحات الجزائريات يختلف عن أداء السباحين الجزائريين لتقنية الانطلاق من الناحية الحركية.
وعليه استعملنا كمبيوتر TOSHIBA نقال (PIV) ،جهاز تصوير فيديو رقمي من صنف SONY، CARTE VIDEO لتحويل اللقطات المصورة من الشريط إلى الكمبيوتر ، برنامج GOM PLAYER لتقسييم فترات التصوير لتوقيف الفيديو في الوقت المناسب حتى نتمكن من أخذ الصورة المرغوب فيها ، جهاز قياس الزوايا بعد تجزئة الفيديو إلى صور ، لوحة ملساء ، طباشير ، ميزان ومسطرة لقياس القفز العمودي ، برنامج تعديل السباق REGLAGES DES COURSES ندخل فيه زمن السباق على 50م تعطى مدة الانطلاق النموذجية على 10 أمتار .
بعدها نقوم بتصوير رقمي ثم نحول هذه اللقطات من الشريط إلى الكمبيوتر ،وبواسطة برنامج GOM PLAYER نقوم بتقسيم اللقطات و نأخذ الصور منها حتى نقارنها بالانطلاق النموذجي المثالي .
وأسفرت النتائج على ما يلي : - أن مستوى السباحين الجزائريين في الانطلاق متوسطة مقارنة بالسباحين العالميين وهذا بالاعتماد على مقارنة انطلاق السباحين الجزائريين بالانطلاق النموذجي من الناحية الحركية والمقابلة مع المدربيين.

  • أن جل المدربين لهم دراية بالطرق الحديثة المستخدمة في التدريب على تقنية الانطلاق لكنهم يصدمون بواقع يفرض عليهم عدم استخدامها وهذا لنقص الامكانيات .
  • أن الأداء الحركي ليست له علاقة بالمهارة في الانطلاق على 10 أمتار ولا بالقدرة العضلية ،وبهذا ننفي الفرض الرابع.
  • أنه لاتوجد فروق بين السباحات والسباحين الجزائريين وفقا للبرامج التدريبية المتطرق إليها.

 
| info visites 2322853

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 05   ?

Creative Commons License