WEBREVIEW

الكفاءات التربوية لمربي التربية البدنية و الرياضية من وجهة نظر تلامذتهم و علاقتها بدافعيتهم للتعلم و التفاعل داخل القسم

دراسة ميدانية بثانويات ولاية سطيف -الجزائر

هدفت هذه الدراسة إلى على بعض الأداءات التدريسية، والقيم الشخصية ( الكفاءات التربوية) لمدرسي التربية البدنية من وجهة نظر تلامذتهم، وتحديد مستوياتها ، وعلاقتها بدافعية التعلم وطبيعة التفاعل بين التلاميذ فيما بينهم، وبين التلاميذ ومدرسيهم. وتكونت عينة الدراسة من 165 تلميذ (95 تلميذ و 70 تلميذة) ، بمعدل 16,18 سنة في أعمارهم ببعض ثانويات مدينة سطيف، كما استخدم المنهج أستخدم - المنهج الإرتباطي - أو الوصفي التحليلي من خلال الكشف عن علاقة إرتباطية بين الكفاءات التدريسية والقيم الشخصية لدى معلمي التربية البدنية والرياضية من وجهة تقديرات تلامذتهم ،وبين دافعية هذا الأخير للتعلم والتفاعل داخل جماعة القسم ، وباستخدام أدوات البحث : استبيان استطلاع آراء التلاميذ حول كفاءات معلميهم التربوية ، ومقياس دافعية التعلم الذي استخلص من خلال مراجعة الأدبيات التي كتبت في موضوع الدافعية للتعلم، إضافة لأداة حمدان للتفاعل الصفي على شكل بطاقة ملاحظة، وبالاستعانة بالوسائل الإحصائية المناسبة كالمتوسطات الحسابية ومعامل ارتباط « بيرسن » كوسيلة لقياس شدة واتجاه العلاقة بين متغيرين عشوائيين، اختبار(ت) لعينتين مستقلتين، لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات عينتين، معادلة « بالاك »(( 1966 Bellack لمعرفة نسبة الاتفاق في الاختبارات، معادلة « ألفا كرونباخ » لقياس معامل ثبات الاختبارات، تم التوصل إلى النتائج التالية :
وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا بين كفاءات التدريس ، ونظيرتها من مجموع القيم الشخصية، كما ان هناك علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا بين دافعية التلاميذ للتعلم وبين مستوى إدراكهم للكفاءات التربوية لدى مدرسي المادة
توجد فروقات في مستوى دافعية التلاميذ للتعلم، وفي مستوى إدراكهم لكفاءات معلميهم التربوية، بين مجموعتي التفاعل


Document joint


Mots-clés

 
| info visites 2130046

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 03   ?

Creative Commons License