WEBREVIEW

الإصابات الرياضية و أسباب حدوثها حالة نوادي النخبة الوطنية للجيدو الجزائر وسط

يعتبر موضوع الإصابات الرياضية من المواضيع الجديرة بالاهتمام في مجال التربية الرياضية بشكل عام و في رياضة الجيدو بشكل خاص، إذ أن موضوع الإصابات من أكثر المشاكل التي تواجه المصارعين و المدربين على حد سواء لأن عمر الرياضي أو اللاعب يرتبط بمدى تفاديه أية إصابة قد يتعرض لها، أو يقدر الوقاية من أية إصابة محتملة.
من الملاحظ في عصرنا الحاضر، و مع الثورة العلمية في كل المجالات أصبح هناك اهتمام أكبر ببرامج التدريب، الوقاية و العلاج، و زاد الاهتمام بشكل كبير في البحث العلمي المرتبط بمجال الإصابات الرياضية، و التعرف إلى الوسائل الكفيلة بالوقاية من الإصابات للارتقاء بالرياضة و الرياضيين، و يرى العديد من الباحثين أنه مازال هناك حاجة إلى إتخاذ إجراءات كفيلة بحماية الرياضيين من الإصابات كما يرى مختار سالم إلى أن المهتمين بالتربية الرياضية و إصابات الملاعب قد ارتفاع معدلات الإصابات الرياضية ( سالم مختار 1991 ص 121.)، لذا تعد دراسة الإصابات من السبل المهتمة لتطوير قابلية الرياضي، ووقايته من الإصابات من جهة و إرشاد المدرب إلى اتخاذ الإجراءات الصحيحة و المبكرة لحماية المصارع من المضاعفات الخطيرة التي قد تحرمه من مواصلة نشاطه في حالة وقوع الإصابة و هذا ما أشارت إليه ( محمد سميعة 2004).
حيث أن الإصابة الرياضية الخاصة بلعبة أو بمجموعة من الألعاب المتنوعة تعد من الأسباب الرئيسية و المهمة التي تكون الفيصل بين قدرة اللاعب على الإستمرارية في اللعب و العطاء و الانجاز على الصعيد الفردي و الجماعي و الاعتزال المبكر و الابتعاد عن المنافسات الرياضية و أضواء الملاعب، و في بعض الحالات تكون السبب في الهبوط المفاجئ في مستوى أداءه البدني أو المهاري أو حتى النفسي بالنسبة لمستوى زملائه الخالين أ المعافين من الإصابة ( مجلي ماجد و صالح ماجد 2007).
تعتبر الإصابات الرياضية إحدى المشاكل التي تواجه المختصين في المجال الرياضي من طبيب و مدرب و حتى المصارعين أنفسهم. حيث أنها السبب الرئيسي للانقطاع عن التدريب و انخفاض مستوى الأداء و عدم المشاركة في المنافسات و سوء الحالة النفسية لهم و زيادة الأعباء المادية من أجل العلاج و التأهيل ( وجدي مصطفى الفاتح، 2002، ص358 ).
كما أن رياضة الجيدو تختلف عن أية رياضية في تركيزها على الدقة، و القوة الطارد، فهي رياضة تعتمد على القوة و سرعة رد الفعل، و هذا ما يتأكد في دراسة يوسف و آخرون أن الجيدو تعتبر من الأنشطة الصعبة التي تعتمد على التنافس الشديد و الاندفاع العالي عقب القدرات البدنية و المهارية التي تتسبب في أخطاء في الأداء، أو أي انحراف في الإتجاه العضلي الذي بدوره يؤدي إلى الإصابة. في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي :

  • تثقيف اللاعبين و المدربين بنواحي التدريب الصحيح و توعيتهم عن أسباب الإصابات و كيفية الوقاية منها.
  • العمل على تقوية المناطق و المفاصل التي يتعرض لها لاعبي الجيدو و ذلك من خلال تعليم المهارات الأساسية لذلك، من كيفية السقوط.

 
| info visites 2109602

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 06   ?

Creative Commons License