اقتراح برنامج تدريبي باستعمال الوسائل البيداغوجية التعليمية لتنمية المهارات الأساسية للسباحة على البطن لدى الناشئين
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير الوسائل البيداغوجية التعليمية في تنمية المهارات الأساسية للسباحة حث أخذنا سباحة الزحف على البطن كنموذج حيث جاءت تساؤلات البحث على النحو التالي :
هل توفر الوسائل البيداغوجية و حسن استعمالها يؤثر ايجابا على تعلم المهارات الأساسية في سباحة الزحف على البطن ( الحرة)؟
اشتملت عينة البحث على 20 سباح و سباحة تم اختيارهم بصورة عمدية ممن تتراوح أعمارهم ما بين (12-14 سنة) اقتصر البحث على سباحي المسبح النصف أولمبي بمدينة المسيلة دون غيرهم طبق البرنامج التعليمي لمدة أربعة أسابيع. تم استخدام المنهج التجريبي. من أهم التوصيات التي يوصي بها الباحث :
- تسطير برنامج سنوي خاص بتعليم المهارات الأساسية في السباحة، يأخذ بعين الاعتبار خصائص و مميزات السباح في هذه المرحلة.
- يجب تنمية أهم المهارات الأساسية خلال هذه الفترة لأن السباح في هذا السن تكون لديه القابلية و الفهم السريع.
- إدراج الوسائل البيداغوجية التعليمية كأداة جد هامة لإنجاز الحصة التدريبية.
- يجب الالتزام بمبدأ التنويع و التغيير في طرق التدريب و التجديد و الابتكار المستمر في طريقة إعداد مواد التدريب لأن الوسط المائي يختلف اختلاف كبير من التدريب على الأرض.
- ضرورة الاهتمام بفئة الناشئين من خلال تحسين ظروف ووسائل تكوينها ( توفير أحواض السباحة للتدريب، الوسائل الضرورية).
Auteur(s)
يعقوبي فاتح
Se connecter |
info visites 9180605
fr Arts et Sports مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي Numéro 06 ?