WEBREVIEW

-* استخدام أسلوبين في التدريس (الأمري و التدريبس) و أثرهما على تنمية التصور العقلي لدى تلاميذ مرحلة التعيم المتوسط

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوبين في التدريس (الأمري والتدريبي) على تنمية أبعاد مهارة التصور العقلي (التصور البصري، التصور السمعي، الإحساس الحركي، الحالة الانفعالية المصاحبة) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وقد اشتملت عينة الدراسة على ( 110 ) تلميذ وتلميذة اختيروا بطريقة عشوائية، من تلاميذ الصف الرابع للتعليم المتوسط في بلدية المسيلة.وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي، على مجموعتين تجريبيتين (مجموعة الأسلوب الأمري، مجموعة الأسلوب التدريب ي)،باستخدام الأساليب التدريسية قيد الدراسة، هذا وتم الاستعانة بمقياس التصور العقلي في المجال الرياضي.(TUKEY) وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي واختبار توكي على مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي.وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:0,05 ) بين القياسين القبلي والبعدي لمتوسطات درجات أفراد ≥α) - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة العينة على مقياس التصور العقلي في الأسلوب الأمري ولصالح القياس البعدي.0,05 ) بين القياسين القبلي والبعدي لمتوسطات درجات ≥α) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة أفراد العينة على مقياس التصور العقلي في الأسلوب التدريبي.0.05 ) بين أساليب التدريس قيد الدراسة على مقياس التصور العقلي ≥α) - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة لدى أفراد العينة، ولصالح الأسلوب الأمري في التدريس.


 
| info visites 2346228

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 02   ?

Creative Commons License