مدى فاعلية برنامج معلوماتي للتسير و المتابعة البيداغوجية وفق نظام التكوين الجديد(ليسانس-ماستر-دوكتوراه)على مستوى الجامعات الجزائرية
عرفت منظومة التعليم العالي في الجزائر تطورا كميا لافتا ، وما تطور الشبكة الجامعية التي تظم واحد تسعون
( 91 ) مؤسسة للتعليم العالي، موزعة على ثمانية وأربعون ( 48 ) ولاية عبر التراب الوطني. وتظم سبعة وأربعون( ( 47 جامعة، عشرة( 10 ) مراكز جامعية وتسعة عشر ( 19 ) مدرسة وطنية عليا وخمسة ( 05 ) مدارس عليا للأساتذة وعشرة (( 10 مدارس تحضيرية وقسمان ( 2) تحضيريان مدمجان إلا مؤشرات دالة على هذا التطور . تسعى الجامعات الجزائرية لتأهيل موظفيها الإداريين، وأعضاء هيئة التدريس، بإتاحة الفرصة أمامهم لحضور دورات تأهيلية في تكنولوجية المعلومات لتمكينهم من الأداء المطلوب ولتجويد التعليم والعمل الإداري، وهي خطوة متميزة تسعى جاهدة من خلالها لاستعاب التطورات والتحولات الاجتماعية والاقتصادية التي ميزت تطور البلاد ومحاولة التكيف باستمرار مع التحولات العميقة لمحيطها الاجتماعي والاقتصادي والانفتاح على العالم الخارجي وتعمل جاهدة لتضع أمام المدرسين فرصًا متاحة لتحسين أدائهم في مجال استخدام الحاسوب في العملية التدريسية والبحثية، ويبدو تأثير هذا الإجراء في تزايد استخدام المدرسين لشبكة الانترنت ومحاولة حوسبة المواد ، وتسعى الجامعة لتعميم تجربة حوسبة المواد والامتحانات،
والتسيير الإداري والبيداغوجي وهي خطوة لا بد وأن تجد طريقها إلى التطبيق على المدى القريب من خلال تطبيق
إستراتيجية وطنية تعتمد في الأساس على نظام المعلومات لزيادة فعالية الرقابة عن طريق تزويد المسيرين بمعلومات مناسبة وحسنة التوقيت، ويسمح التصميم الناجح لنظام معلومات بحصول المسير على المعلومات التي تناسب عمله وبأفضل الأشكال حيث يتم قبل تصميمه دراسة ظروف الجامعة وأهدافها والتعرف على نوعية المشاكل التي تواجه المسيرين وبالتالي نوعية المعلومات المطلوبة لمعالجتها .
ورغم هذه الصورة الإيجابية التي نراها فإن التعليم العالي في الجزائر يعاني من العديد من التحديات والاختلالات
والتي مر دها إلى الضغط الكبير الناجم عن الطلب الاجتماعي الكبير والمتزايد على التعليم العالي ، بالإضافة إلى نقص البرامج المعلوماتية بمختلف أشكالها وأهدافها التي أصبحت تشكل العقبة الأكبر أمام الإدارات الجامعية لرفع من مستوى الأداء والخدمة بما يتماشى وتطبيق إدارة الجودة في التعليم العالي . إن الحيازة على معلومات كافية عن متطلبات الجامعة وحسن استخدامها وتحقيق جودة عالية للمستنفدين من نشاطها وتشكيل إدارة تتميز بالقدرة والسرعة والفعالية في الأداء والتحكم في المعلومات ، تتطلب تصميم برامج معلوماتية تواكب التطور الهائل الذي عرفته الجامعات في السنوات الأخيرة. انطلاقا من الصعوبات التي تواجه القائمين على التسيير البيداغوجي بأقسام ومعاهد التربية البدنية والرياضية في
ترتيب وتنظيم العمل الإداري و البيداغوجي ، مما يتحتم علينا إعداد برنامج معلوماتي وإنشاء قواعد بيانات ومعطيات التي
تسمح بحوسبة مؤسسات التعليم العالي بالجزائر.__
Mots-clés
-
التربية البدنية والرياضية
-
- إسهامات التدريس بالمقاربة بالكفاءات على مهارة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطورالثانوي بحث مسحي يعني التربية البدنية البدنية اجري على تلاميذ الطور الثانوي بولاية وهران
- فاعلية توظيف الوسائل و المنشآت الرياضية في تحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط"
- تقويم الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس في أقسام ومعاهد التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم
- دور التربية البدنية في تنمية بعض المهارات النفسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الثانوي
- الإتجاهات نحو تدريس التربية البدنية والرياضية
- نظام التكوين الجديد
fr Arts et Sports مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي Numéro 08 ?