WEBREVIEW

أثر المتغيرات الديموغرافية والتنظيمية في الرضا الوظيفي للعاملين في منظمات الأعمال

دراسة ميدانية في قطاعي البنوك والاتصالات - الاردن

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر المتغيرات الديموغرافية والتنظيمية في الرضا الوظيفي في قطاعي الاتصالات والبنوك الاردنية. طبقت الدراسة على عينه عشوائية مكونه من (200) موظفاً من مستوى الاداره التنفيذية في كلا القطاعين، استخدم الباحث الاساليب الاحصائية المناسبة مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري والانحدار المتعدد البسيط (Regretion) ومعامل التحديد (R)، واختبار (F) وغيرها. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية إيجابية بين الجنس، والمتغيرات التنظيمية ،والاجتماعية، والعمر من جهة وبين الرضا الوظيفي من جهة أخرى. بمعنى أن أي تغير في هذه العوامل يؤثر سلباً أو إيجابياً على رضا العاملين في هذين القطاعين. وأوصت الدراسة بالمحافظة على تحسين ظروف العمل ودعم رضا الموظفين من خلال تطوير نظام الحوافز المادية والمعنوية، واشراكهم في عملية اتخاذ القرارات،ومنح المزيد من الصلاحيات لتمكين الموظفين من تنفيذ مهامهم وواجباتهم الوظيفية


Document joint


Auteur(s)

samiY.Al-Adwan

 
| info visites 2126243

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Economie, commerce et gestion  Suivre la vie du site مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية  Suivre la vie du site Numéro 12   ?

Creative Commons License