دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحقيق التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في حصة التربية البدنية
تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى فاعلية دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحقيق التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ذلك أن والنشاط الرياضي التربوي يُعد ظاهرة اجتماعية وممارسته بشكل إيجابي له مردود ملحوظ على الفرد من النواحي الاجتماعية والبدنية والنفسية بالإضافة إلى تحقيق الرضا الذاتي، تأتى دراسة هذه المشكلة بالنظر إلى تأثير عملية التوافق في كل مجالات الحياة بصفة عامة وفي المدارس بصفة خاصة. فلقد تفاقمت مسئولية المدرسة من حيث إعداد الطلاب للحياة العملية، فالنظام المدرسي الحالي لا يقوم بتلبية مطالب العصر بصورة مرضية ولا يساعد الدارسين في المراحل التعليمية المختلفة على تنمية الشعور بالمسئولية الشخصية نحو الذات والمجتمع. وما يهمنا في هذا البحث هو ان نضع أيدينا على بعض الجوانب النفسية والاجتماعية التي من خلالها يمكن التعرف على أسباب انخفاض وارتفاع التوافق الدراسي ودافعية الانجاز لدى التلاميذ وماهو دور مادة التربية البدنية في ذلك، ولتفسير هذه الظاهرة قمنا بتقسيم بحثنا هدا الى ثلاثة جوانب تتمثل في الجانب التمهيدي تناولنا فيه الإطار العام للإشكالية ، أما الإطار النظري فقد قسمه الباحث الى ثلاثة فصول تناول فيها كل من التوافق الدراسي، المراهقة الوسطى والتربية البدنية والرياضية، وفي الجانب التطبيقي سيحاول الباحث إجراء دراسة ميدانية على عينة تتكون من 120 تلميذ من الطور الثانوي مع مراعاة المستويات الدراسية (أولى -الثانية-الثالثة)، ونوع الجنس والاشتراك في حصة التربية البدنية او لا وذلك بتطبيق أداة عليهما هما مقياس التوافق الدراسي وذلك لتأكيد أو نفي فرضيات البحث، كما يهدف هذا البحث إلى التعرف على :- الفـروق بين الممارسين والغير ممارسين للنشاط البدني من حيث التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
Auteur(s)
بن حاج جيلالي سماعيل
Mots-clés
fr
Arts et Sports
مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية (...)
Numéro 05
?