WEBREVIEW

دور التدريب المنتظم لرياضة السباحة في الوقاية من تحدب العمود الفقري المكتسب عند الناشئين من خلال تنمية بعض الصفات الأنثروبومترية

يعتبر هذا البحث محاولة لدراسة أثر التدريب المنتظم لرياضة السباحة بصفة خاصة على النمو المورفولوجي عند الناشئين، وبالتحديد تلاميذ المرحلة المتوسطة. حيث بدا لنا أنه سيكون من المفيد إجراء دراسة تعنى ببعض التشوهات القوامية التي تظهر في هذه المرحلة، وبالذات تلك التي تكون ناتجة عن بعض السلوكيات والعادات الحركية الخاطئة. وكمثال على ذلك، تطرقنا إلى ما يعرف علميا بـــ « تحدب العمود الفقري المكتسب ». وهذه الدراسة هي محاولة لفهم هذه الظاهرة غير الصحية وإمكانية الوقاية من هذا التشوه القوامي عن طريق الممارسة المنتظمة لرياضة السباحة على وجه الخصوص، لما لها من مميزات تنفرد بها عن باقي الرياضات. ومن جهة أخرى تحديد العلاقة بين تنمية بعض الصفات الأنثروبومترية عن طريق التدريب المنتظم والوقاية من هذا التشوه القوامي.


Document joint


 
| info visites 2124415

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية (...)  Suivre la vie du site Numéro 06   ?

Creative Commons License