مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بدافعية الانجاز
تهدف الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة ودافعية الانجاز لدى طلبة معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة الجزائر-3-، حيث تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الأساسية التي تبحث في مفاهيم ومتغيرات معرفية وتربوية ونفسية، إذ تعتبر مهارات ما وراء المعرفة من تخطيط ومراقبة وتقويم من القدرات العقلية التي يستخدمها المتعلم في تحسين نوعية التعلم لديه، والقدرة على التمييز الفعال بين المعلومات التي يعرفها والتي لا يعرفها في ضوء فاعليته الذاتية ودافعية الإنجاز، التي من خلالها يستطيع الطالب بأن يشعر بتحقيق ذاته من خلال ما ينجزه، وفيما يحققه من أهداف، وفيما يسعى إليه من حياة أفضل ومستويات أعظم لوجوده الإنساني، حيث لم يعد يقتصر الأمر على تعليم التفكير السليم بل تجاوزه التعليم التفكير في التفكير أو بما يعرف بما وراء المعرفةMétacognition ، والتي أصبحت جزء من عملية التعليم العامة التي يكتسب فيها المتعلم الكفاءة من خلال التعرض لمجموعة كبيرة من مواقف التعليم، ولا يتم تدريس المهارات والاستراتيجيات مباشرة، ولكنها تظهر من خلال خبرات كل متعلم والدعم أو المساندة التي يتلقاها من الأساتذة ومن المحتوى الذي يتعرض إليه.
Auteur(s)
سمسوم علي
fr
Arts et Sports
مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية (...)
Numéro 07
?