WEBREVIEW

مؤشرات الأداء المجسدة للأولويات الاستراتيجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية

تهدف هذه الدراسة الى معرفة الأولويات الاستراتيجية التي تنتهجها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر من خلال الكشف عن مؤشرات الأداء المالية وغير المالية المستخدمة من طرف مسيري هذه المؤسسات، و البحث عن علاقة رافعات الأنشطة الإستراتيجية المرتكز عليها والمحققة لبعض مؤشرات الأداء،حيث يكتسي هذا الجانب أهمية كبيرة تنبع من وجود تنامي ظاهرة وفيات هذا النوع من المؤسسات، إذ قدر عدد وفياتها في الجزائر سنة 2012 بـ 2182 مؤسسة. ومن ثم نحاول من خلال هذه الدراسة المساهمة في الحيلولة دون وقوع هذه المؤسسات في التعثر والفشل الاقتصادي والمالي والمعبر عنه بعوائد منخفضة عن المعدلات السائدة في السوق، أو تحقيق أداء سلبي مع تراجع مؤشرات جدوى الاستثمار فيه مما يترتب عليه عدم قدرة هذا النوع من المؤسسات على سداد التزامتها، وكذا عدم قدرة المؤسسة على التنويع في العملاء.
يتشكل مجتمع الدراسة من جميع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في هذا القطاع، وقد تم توزيع الاستبيان خلال 10 أشهر، إلا أن عينة الدراسة شملت على51 مؤسسة قابلة للاستغلال والتحليل نظرا لصعوبة الحصول على البيانات بشكل وافر أو عدم تمامها. معتمدين على أسلوب تحليل التباين المتعدد MANOVA وفق اختبارWilks’Lambda لتحديد العلاقة الارتباط الجزئية بين متغيرات الدراسة. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن هذه المؤسسات لا تملك استراتيجية بالمفهوم العام، بل تنتهج بعض الأولويات الإستراتيجية وتهمل البعض الآخر، كما كشفت نتائج تحليل التباين على وجود علاقة ارتباط جزئية بين رافعات الأنشطة ووتيرة استخدام مؤشرات الاداء المالي وغير المالي. وهذا ما سمح لنا بتحديد رافعات الأنشطة الاستراتيجية وفق الأولوية الاستراتيجية المجسدة فعلا على أرض الواقع والمؤثرة بصفة جزئية على مؤشرات الاداء وكذا تحديد الرفعات المهملة من طرف هذه المؤسسات، وبناء نموذج بطاقة الاداء المتوازن والتي توضح المؤشرات المالية وغير المالية المعتمدة والموزعة وفق المحاور الاربعة المكونة لهذا النموذج.


Document joint


 
| info visites 2127952

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Economie, commerce et gestion  Suivre la vie du site مجلة الباحث  Suivre la vie du site Numéro15   ?

Creative Commons License