WEBREVIEW

أثر تطبيق إستراتيجية رأس المال الفكرى على تحسين كفاءة الموارد البشرية - دراسة ميدانية على جامعة عين شمس -

عالج هذا البحث قضية إدارة رأس المال الفكرى وعلاقته بالقدرات التنافسية للجامعات الحكومية والمتمثلة فى تحسين كفاءة الموارد البشرية، حيث سعت هذه الدراسة للتعرف على ‏الأبعاد والجوانب المختلفة لرأس المال الفكري ودوره في تحقيق البقاء والنمو لمنظمات التعليم الحديثة القائمة علي المعرفة والتكنولوجيا والعمل على التوصل إلي إطار مقترح لإدارة وتنمية الأصول الفكرية المتاحة لها بما يساهم في تنمية القدرات الفكرية والإبداعية للعنصر البشرى بهذه المنظمات. وتكمن مشكلة البحث فى محاولة الإجابة على التساؤلين التاليين : أولهما ما هو دور إدارة رأس المال الفكرى بمكوناته الثلاثة (رأس المال البشرى ورأس المال الهيكلى ورأس المال العلاقاتى) في تحسين أداء الموارد البشرية فى جامعة عين شمس خصوصاً وفى الجامعات الحكومية عموما ؟ وثانيهما هل هناك علاقة بين كل مكون من مكونات رأس المال الفكرى وتحسين أداء الموارد البشرية بمايحقق رضاء العميل عن الخدمة التعليمية المؤداة ؟
كما أن هذه الدراسة اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى أهدافها المحددة، وقد بُني هذا المنهج على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية، وقد إتضح أنه توجد علاقة إيجابية قوية بين المتغيرات الفرعية المستقلة والتى تمثل أبعاد رأس المال الفكرى ( رأس المال البشرى – راس المال الهيكلى- رأس المال العلاقاتى)، والمتغير التابع المتمثل فى مستوى أداء الموارد البشرية فى جامعة عين شمس وإن كان التأثير نتج من متغيرين فقط هما رأس المال البشرى ورأس المال العلاقاتى الأمر الذى يعكس ضرورة الإهتمام بهما لتطوير الأداء المؤسسى.


 
| info visites 2346880

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Economie, commerce et gestion  Suivre la vie du site مجلة الباحث  Suivre la vie du site Numéro15   ?

Creative Commons License