WEBREVIEW

دور نظم المعلومات التسويقية في إنتاج المعرفة بمؤسسات النقل الجماعي

يهدف هذا البحث إلى إبراز مساهمة نظم المعلومات التسويقية في إنتاج المعرفة بمؤسسات النقل الجماعي. ويتم ذلك بالاعتماد ،GPS على النظم الفرعية في مجال النقل، وهي : مصادر الحصول على المعلومات (مثل نظم تحديد المواقع العالمي
،AVL نظم الموقع الأوتوماتيكي للمركبات
،APC مراقبة حركة المرور ومواقف المركبات الذكية
(CAP والبطاقات الذكية
(SIG ونظم دعم القرارات التسويقية (مثل نظم التخطيط الزمني ونظم المعلومات الجغرافية
بالإضافة إلى بحوث التسويق ونظم معلومات المسافرين. وأكدت النتائج المستخلصة من البحث مساهمة نظم المعلومات التسويقية في إنتاج المعرفة بمؤسسات النقل الجماعي من خلال تفاعل النظم الفرعية لها، حيث يبدأ النظام باستخلاص المعلومات المنتجة من قواعد بيانات العمليات اليومية
(APC, AVL, GPS, CAP)
ونظم الحصول على البيانات التسويقية (سجلات والتقارير الداخلية، بحوث التسويق، الاستخبارات التسويقية). وتنقل بعد ذلك المعلومات المسجلة إلى مراكز التسيير باستخلاص وتحويل وتحميل
(ETL)
البيانات من خلال الاتصالات اللاسلكية أو بالتحميل دوريا التسجيلات على قواعد البيانات التنظيمية.
وتستخدم المعلومات المخزنة في قواعد البيانات بشكل تفاعلي باعتبارها مستودع للبيانات في مؤسسات النقل الجماعي مع SIG نظم المعلومات الجغرافية
ونظم التخطيط الزمني. وتتم هذه التفاعلات من طرف نظم دعم القرارات التسويقية مع مستودع المعطيات باستخدام تقنيات تحليل البيانات (المعالجة الاستفسارية، المعالجة التحليلية الآنية والتنقيب على البيانات). ويتم إنتاج سلسلة من المعارف باستخدام تقنية التنقيب على البيانات التسويقية المرتبطة بأداء وتشغيل أسطول مركبات مؤسسات النقل الجماعي وتحسين خدمة وعلاقة العميل. وتتمثل هذه المعارف في : المعلومات في الوقت الحقيقي لمستعملي النقل الجماعي، أولوية الحافلات في إشارات المرور، إدارة الطلب، أوقات الانتظار في المواقف، التنبؤ لأوقات الوصول، إنشاء خط السير، سلوك مستعملي النقل الجماعي، الالتزام بالجدول الزمني المخطط


Document joint


 
| info visites 9163217

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Economie, commerce et gestion  Suivre la vie du site المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية  Suivre la vie du site Numéro 01   ?

Creative Commons License