WEBREVIEW

-* البنوك الإسلامية : الحل الأمثل لمشاكل الأزمات المالية -الأزمة المالية العالمية 2008 كمثال

لقد عرف القطاع المالي العالمي في السنوات الاخيرة تطورا ملحوظا للبنوك الإسلامية، خاصة بعد الأزمة المالية العالمية والتي شهدت فشل العديد من البنوك التقليدية، هذا ما أدى إلى إعادة النظر في مدى نجاعة البنوك الإسلامية ومدى إمكانية الاعتماد عليها في التصدي لأي أزمات مالية قد تحدث في المستقبل.
الهدف من هذا البحث هو دراسة لتوضيح مدى أهمية البنوك الإسلامية في الاقتصاد العالمي، أهمية اعتمادها بشكل أكبر مستقبلا وذلك من خلال تقديم د ا رسة توضيح لعمل البنوك الإسلامية بشكل عام والأسباب التي مكنتها من الصمود خلال الأزمة المالية العالمية بيد أن البنوك الأخرى فشلت فشلا ذريعا.
ومن أجل هذا الهدف سنتطرق أولا إلى الأزمة المالية العالمية، تعريفها، نشأتها، والآثار المترتبة عنها. ثم إلى النظام المالي الإسلامي بشكل عام، مرورا بالخصائص التي يتمتع بها، وصولا إلى البنوك الإسلامية والقاء نظرة عليها بشكل خاص. وفي الأخير سنرى كيفية تطبيق نظريات الاقتصاد الإسلامي من خلال البنوك الإسلامية التي سنعتمدها كنموذج، وذلك من أجل توضيح مدى نجاعة البنوك الإسلامية والنظام المالي الإسلامي في مواجهة الازمات المالية، وبالتالي المساهمة في استقرار وتنمية الاقتصاد العالمي


Document joint


 
| info visites 2126257

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Economie, commerce et gestion  Suivre la vie du site المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية  Suivre la vie du site Numéro 02   ?

Creative Commons License