WEBREVIEW

إدارة الجودة الشاملة ودورها في تحقيق الأداء المتميز في الإدارة الرياضية

لم تعد مشكلة الرياضة في الجزائر مشكلة منشآت أو نقص تجهيزات،ولكن أصبحت في الجوانب الإدارية وكيفية تنظيم عمل تلك المنشآت والاستفادة القصوى والفعالة من تلك الإمكانات (البشرية، المادية) ،حيث أثرت بشكل جلي على المؤسسات الرياضية وعلى الخدمات المختلفة المقدمة من طرف هذه المؤسسات إلى المتعاملين معها هذا ما أدى إلى إعادة النظر في الأساليب و الممارسات الإدارية، لذلك تسعى مختلف المؤسسات الرياضية إلى تحقيق الكفاءة والفعالية الإدارية من اجل تحقيق أهدافها والتميز وذلك باهتمامها بتنمية وتطوير أدائها من خلال إتباع أساليب الإدارة الحديثة . وعلى هذا الأساس تكمن أهمية هذه الدراسة في معرفة مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مديرية الشباب والرياضة،من خلال مبدأ التحسين المستمر والمشاركة الكاملة ، مبدأ الوقاية من الأخطاء والقيادة الإدارية، مبدأ التركيز على المتعامل في إدارة الجودة الشاملة دور في تحقيق الأداء المتميز في الإدارة الرياضية . ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لهذه الدراسة على عينة عشوائية،فبلغ عددها 32 موظف بمديرية الشباب و الرياضة بتيسمسيلت،طبق عليهم مقياس إدارة الجودة الشاملة و مقياس الأداء المتميز، وهدا بعد التأكد من صدقه وثباته تم التوصل إلى النتائج التـــــالية : أن لإدارة الجودة الشاملة دور كبير في تحقيق الأداء المتميز في الإدارة الرياضية ،وكذا تطبيق مبادئها على أرض الواقع يسهم بدرجة كبيرة بالارتقاء بها وتطويرها عن طريق مساهمتها في التحسين المستمر والوقاية من الأخطاء ومنع وقوعها بالإضافة إلى المشاركة الكاملة والقيادة الادارية والتركيز على المتعامل لمختلف العمليات الإدارية بها وذلك من خلال الاستفادة المثلى من الموارد المادية أو البشرية المتاحة بها بدون الحاجة إلى تكاليف أو موارد إضافية تفوق إمكانات مديريات الشباب والرياضة. وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تهتم بمجال تطوير وتعزيز مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الرياضية


Document joint


 
| info visites 2127961

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية (...)  Suivre la vie du site Numéro 08   ?

Creative Commons License