WEBREVIEW

التوجه نحو المنافسة الرياضية وعلاقتها بمستوى أداء فرق الدوري المحترف الجزائري بحث وصفي أجري على بعض فرق البطولة الموسم الرياضي 2011/2012

هدفت الدراسة إلى تحديد أهمية النتائج الرياضية على رضا توجه لاعب للدوري المحترف الجزائري نحو المنافسة، وهذا للإجابة على سؤال ماهي درجة رضا (الأداء/ النتيجة/الأداء الكلي) الفريق/ اللاعب في التوجه الى المنافسة تبعا لواقع ترتيب الفريق في غمار هذا الدوري؟ وقد فرضنا ان النتائج الإيجابية تدفع لاعب الى البحث على النتيجة والأداء عكس النتائج السلبية التي تساهم في تشتت دوافع الفريق بداية في طريقة تفكير لاعب في المنافسة، ولأجل التحقق من ذلك استخدم الطالب الباحث المنهج الوصفي على عينة تتكون من بعض فرق بطولة القسم الأول واختيرت بطريقة مقصودة وبهذا استخدمنا اختبار التوجه التنافسي لديانا جل وتمثلت الأسس العلمية للمقياس في الصدق والثبات، حيث اعتمد الباحث على طريقة الاختبار وإعادة الاختبار اذ تعد الأداة ثابتة إذا اعطت النتائج نفسها في قياسها للظاهرة مرات متتالية. النتائج التي توصلنا اليها هي الاعتماد على الاختبارات في قياس العوامل النفسية ورفع ثقة اللاعب خلال فترة الأزمات والنتائج السلبية. وبعد عرض النتائج والمعالجة الإحصائية استنتج الباحث بأن. التوجه نحو المنافسة الرياضية له علاقة بمستوى أداء فرق الدوري المحترف الجزائري، وعليه توصلنا إلى بعض التوصيات من أهمها الاعتماد على الاختبارات في قياس العوامل النفسية والأخصائي النفسي الرياضي في تشخيص ومعالجة المشاكل النفسية.


Document joint


 
| info visites 2346880

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site المجلة العلمية لعلوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية  Suivre la vie du site Numéro 10   ?

Creative Commons License