مدى فعالية الاشراف التربوي في تنمية و تطويرالكفايات التدريسية للمعلمين
يعد ميدان الإشراف التربوي احد الميادين التربوي احد الميادين التربوية الهامة التي اهتمت بها النضم التربوية الحديثة نضرا لارتباطه الوثيق بتحسين العمل التدريسي للمعلمين و مساعدتهم و توجيههم و تنمية كفاياتهم و من اجل تحقيق ذلك تم تطويرجهازالاشراف التربوي و ربطه بالكفايات التعليمية للمعلمين.
ان الكفاية التعليمية المطلوبة للارتقاء بمهنة التدريس تتوقف على ممارسة التدريس و الرغبة فيه و التكوين الجير للمعلم و الاشراف التربوي الفعال. و انطلاقا من التقييم النضري و الميداني لعملية الاشراف التربوي تبين من خلال آراء عينات من المعلمين. ان الصيغ و الممارسات التقليدية للاشراف هي الميزة الغالبة و ان العمل الاشرافي الممارس واقعيا لا يتناسب مع الممارسات الاشرافية الحديثة القائمة على الكفايات .و لا تستجيب للادوار المتغيرة لكل من المعلمين و المشرفين في اطار متطلبات العملية التربوية المتجددة
Auteur(s)
.براجل ع
Mots-clés
fr
Sciences sociales et humaines
مجلة العلوم الإجتماعية و الإنسانية
Numéro 10
?