WEBREVIEW
Accueil > Sciences sociales et humaines > Sciences Humaines > Numéro 13 > Numéro 13

Numéro 13

Articles de cette rubrique


L`expertise en matière de responsabilité médicale

Cet article analyse la transition de la fécondité en Algérie en relation avec la politique démographique adoptée il y a quelques années, ainsi que l`impact de la crise économique sur l`évolution observée. Les statistiques disponibles montrent que l`Algérie se trouve actuellement dans la deuxième phase de sa transition démographique qui se poursuit progressivement vers la stabilisation. La variable population a été prise en considération dans la stratégie de développement économique dans le but d`harmoniser croissance démographique et croissance économique. Le développement économique et social demeure le principal facteur des changements démographiques observés. Le modèle de la famille restreinte se diffuse un peu partout. La question qui reste tout de même à savoir est le rythme et la durée de la tendance observée. Sans la prise en charge des besoins sociaux de la population dans le cadre d`un programme de solidarité nationale, ce processus démographique entamé risque d`être compromis. Le défi reste a relever pour concrétiser les objectifs économiques fixés.



تاملات حول تطور التعليم العالي في العالم العربي و مدى مساهمته في عملية التنمية . عرض لتجربة الجزائر

قدم الباحث في هذه الورقة تأملات حول التعليم العالي في الوطن العربي بصورة عامة، وتدقيق بالنسبة إلى تجربة الجزائر، فيمـا يخص كل من مستوى التدرج وما بعد التدرج. حيث أبرز أنه بالموازاة مع التقدم الحاصل من الناحية الكمية في عدد الهياكل، الطلبة، الأساتذة، والفروع العلمية… يوجد تدني في مستوى التكوين ونوعية المتخرجيـن. إن عملية التصحيح تتطلب بالإضافة إلى رسم استراتيجية مناسبة، إعطاء أهمية أكثر للقطاع حتى لا تتحول مؤسسات التعليم العالـي إلى مصانع لتسليم الشهادات العليا فقط، وإنما تصبح فضاءات لديها اعتبار اجتماعي ومصداقية في نشر وإنتاج المعرفة.



Isabelle Eberhardt : regares,désir et création d`une mystique

Qui est Isabelle Eberhardt ? Cette femme-protée, fascinante et fascinée, androgyne d`un désert qui devait, en une saisissante allégorie, l`engloutir dans ses eaux, elle qui toujours chercha à se fondre dans son immensité brûlante. Elle sit dire bien fort qu`elle était musulmane. Sa vie si étrange et si aventureuse en ce début de siècle, a pris une valeur mythique. L`Algérie a été avant tout son lieu d`identité et d`affirmation.L`étude présente restitue une voix, mais aussi une écriture qui, au-delà des déformations d`un vécu insolite, permet une connaissance d`une Algérie d`hier, d`une vie concrète et d`un choix existentiel hors du commun dans l`Algérie coloniale.



أزمة الإدارة التربوية في الجزائر

لقد سعت الجزائر منذ عدة سنوات للبحث عن إستراتيجية جديدة من أجل تطوير التربية و دفع عجلة التنمية الاجتماعية متكيفة مع التحديات التي تفرضها العولمة. و لن يتحقق هذا الهدف إلا إذا واجهت بكل عقلانية إحدى المشكلات العويصة و المعقدة التي تعيشها أغلبية البلدان العربية، ألا وهي مشكلة الإدارة التربوية. قدم الباحث في هذه الورقة تأملات حول التعليم العالي في الوطن العربي بصورة عامة، وتدقيق بالنسبة إلى تجربة الجزائر، فيمـا يخص كل من مستوى التدرج وما بعد التدرج. حيث أبرز أنه بالموازاة مع التقدم الحاصل من الناحية الكمية في عدد الهياكل، الطلبة، الأساتذة، والفروع العلمية… يوجد تدني في مستوى التكوين ونوعية المتخرجيـن. إن عملية التصحيح تتطلب بالإضافة إلى رسم استراتيجية مناسبة، إعطاء أهمية أكثر للقطاع حتى لا تتحول مؤسسات التعليم العالـي إلى مصانع لتسليم الشهادات العليا فقط، وإنما تصبح فضاءات لديها اعتبار اجتماعي ومصداقية في نشر وإنتاج المعرفة.



Anglo-Free French strategy in Northwest Africa:operation against Dakar,september 1940

After the fall of France in 1940, the British Prime Minister, Winston Churchill, tried hard to persuade Marshall Petain to continue the war from North Africa but his effort was of no avail. This is the reason why Winston Churchill accepted to mount a combined operation with the Free-French under the leadership of General de Gaulle to seize the French naval base of Dakar.This article focuses on the preparation and execution of this operation, it then analyses its impact on different protagonists and finally shows why American interest for Northwest Africa started to grow. .



البيئة العمرانية بين التخطيط والواقع

البيئة العمرانية في المدينة بالجزائر تبدو متدنية ومفرغة من قيمها الإنسانية المبرمجة من قبل لإشباع حاجات المستعمل النفسية والاجتماعية والمعمارية…تتغير وتتحول مع مرور الزمن نظرا للتحولات التي يعرفها المجتمع في دورة نموه، وتتوفر على طاقات تجعل ديناميكيتها مستمرة مما يجعل التحكم في حركتها وتوجيهها أمر صعب، رغم المحاولات التي يقوم بها المختصون في المدينة لتحقيق ذلك من حين لآخر، وتدفعنا هذه الوضعية التي آلت إليها حالة المجال العمراني للتساؤلات عن : من المسئول عن هذه الحركية في البيئة العمرانية؟ وما هي العوامل التي توجه هذه الحركة؟ ولماذا هذه اللامبالاة وتدني المجال العمراني؟ وما هو دور الفاعلين في المدينة نحو هذا المجال والبيئة عموما ؟ نطرح في هذا الموضوع المشكلة من زاوية اجتماعية من خلال تشابك الأدوار الاجتماعية والمسئولية الفردية والجماعية لمختلف الفاعلين نحو البيئة العمرانية، ونبحث في المشاكل الحقيقية التي تدفع الإنسان بمختلف مراتبه وأدواره الاجتماعية أن يسلك سلوكا سلبيا إزاء مجاله العمراني على الخصوص والبيئة العمرانية عموما.



Quantifying in international conflit:the linkage approach

The evolution of international relations has introduced a development in the subject and in the method itself. For instance, the use of quantitative method could improve the international relations science, especially in the study of international conflict. However, many writers still use the qualitative method. In this debate, the author gives an alternative method in the study of the relations between internal and external conflict behaviour.



اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الزواج المبكّر دراسة ميدانية على طلبة الجامعات الأردنية

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو ظاهرة الزواج المبكّر. وكشفت الدراسة عن فروق في اتجاهات الطلبة نحو هذه الظاهرة في ضوء العديد من المتغيرات وبيّنت الدراسة كذلك بأن سيطرة الآباء على الأبناء والعلاقات القرابية التقليدية، وشيوع مفهوم الزواج بهدف « حماية العرض » هي من العوامل المؤدية إلى الزواج المبكّر. كما بيّنت الدراسة انحسار هذه الظاهرة بسبب انتشار العلم والثقافة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع سن الزواج المفضّل للذكور والإناث.



ضوابط الاستثمار في الفكر الإسلامي

إن عملية الإستثمار مرتبطة بإستعمال الموارد و خاصة منها المالية.ففي الفكر الإسلامي تتحكم في هذه العملية بعض الضوابط الخاصة بإستثمار الأموال و هي بدورها مستخلصة من مصادر شرعية أهمها القرآن،السنة،و إجماع الفقهاء.فتنحصر بعض الضوابط الإقتصادية و الأخلاقية التي يجب أن بتحلى بها المتعامل في الجوانب الإقتصادية و من أهمها تجنب :الإكتناز،الربا،الغش،الإحتكار...إلخ إن الإلتزام بهذه الضوابط يسمح بالقضاء على الفساد في معظم المعاملات الإقتصادية.



نشر الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان

تطرح مسألة إدراج الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان ضمن النظام القانوني الجزائري إشكالية النشر ويعتبر النشر إجراء ضروري لتطبيق الاتفاقية داخليا ، لكن المشرع الدستوري الجزائري لم ينص على إجراء النشر ضمن المادة 132 من الدستور. وقد اغتنم المجلس الدستوري الفرصة المناسبة ليقرر بما لا يدع مجالا للشك مبدأ نشر الاتفاقيات الدولية المصادق عليها طبقا للأوضاع الدستورية وكان ذلك في قراره رقم : 01 المؤرخ في 20 أوت 89 بشأن دستورية أحكام قانون الانتخابات رقم : 89 - 13 المؤرخ في 07 أوت 89 .وتأكيدا لقرار المجلس الدستوري اصدر المشرع التنظيمي المرسوم الرئاسي رقم : 90 - 359 المؤرخ في : 10 نوفمبر 90 الذي اسند لوزير الخارجية اختصاص السعي لنشر الاتفاقيات الدولية التي تلتزم بها الجزائر . لكن أسلوب التعبير الذي استعمله هذا المرسوم يوحي بان مسألة النشر أمر متروك للسلطة التقديرية للوزير يستعمله متى قرر ذلك . وهذا ما أدى في الممارسة العملية إلى تعطيل التطبيق الداخلي لاتفاقيات دولية متعلقة بحماية حقوق الإنسان وبالتالي تعطيل استفادة المواطنين من مزاياها . وهذا ما يعالجه موضوع هذه



| info visites 2125995

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Sciences sociales et humaines  Suivre la vie du site Sciences Humaines  Suivre la vie du site Numéro 13   ?

Creative Commons License