WEBREVIEW
Accueil > Langues et littérature > اللغة و الأدب > Numéro 15 > Numéro 15

Numéro 15

Articles de cette rubrique


سوسيولوجيا الأدب وسوسيولوجيا الكتابة

التفسير الاجتماعي للأعمال الأدبية ،وما ننتظره من مصطلح سوسيولوجيا الأدب ودلك من خلال عرض وجهات نظر ،مع اضهار غاية النقد الاجتماعي في وضع استراتيجية تعيد للنص مضمونه الاجتماعي ، الثقافي و التاريخي من خلال بنيته اللسانية.



المنهج السوسيونقدي بين النظرية والتطبيق

عرض للمشاكل التي اعترضت تطور البحوث المتعلقة بالتحليل الاجتماعي، و الايديولوجي للنصوص الأدبية.و كذا اشكالية المنهج السوسيونقدي و علاقته بالجانب الاديولوجي،التاريخي،كدالك الدراسة السوسيونقدية للرواية من خلال دراسة مجموعة من النظريات : اتجاه غولدمان، نظرية الرواية للوكاش، نظرية الرغبة المثلثة، اتجاه ميخائيل باختين.



المؤلف والنص في ضوء بعض الاتجاهات النقدية الحديثة

عرض مواقف كل من أنصار السيميائية و أنصار المنهج السوسيولوجي و أنصار التداولية بغرض معرفة هل يمارس المؤلف سلطة كلية علي النص الذي ينتجه؟ يستحق بموجبها أن يكون محور اهتمام الدارس له أو انه بخلاف ذلك لا يمارس أي سلطة ذات شأن علي النص.حتى يغيب كليا أو جزئيا عند دراسته.



فلسفة اللغة والمبدأ الحواري عند باختين

تقديم النظرية اللغوية عند باختين و تبيان امتداداتها في مجال الدراسات الأدبية، ودراسة الخطاب الروائي علي وجه الخصوص، بصفة خفيفة و مبسطة. كما يتطرق الي مناقشة الاتجاهات اللسانية خاصة منها :« النزعة الموضوعية المجردة » و « النزعة الداتية الفردية ».



| info visites 2327190

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Langues et littérature  Suivre la vie du site اللغة و الأدب  Suivre la vie du site Numéro 15   ?

Creative Commons License