WEBREVIEW
Accueil > Sciences sociales et humaines > مجلة العلوم الإنسانية > Numéro 02 > Numéro 02

Numéro 02

Articles de cette rubrique


الحداثـــوية وأثـرها في الروايـة العربيـــة الجزائريـــة في فتــرة السبعيـــنات

كثيرا ما نجد بعض المصطلحات تستعمل في شكل ثنائيات ضدية ، ومن هذه المصطلحات في المجال الأدبي نجد الحداثة والتراث، والحداثوية والأصالة ...
في هذه الدراسة نحاول ان نضع الرواية الجزائرية العربية في مكانها الحقيقي خلال فترة السبعينات بين هذه المصطلحات من وجهة نظر حضارية.
وقبل هذا نحدد معنى كل مصطلح من هذه المصطلحات من خلال القواميس، والدراسات الأدبية
نتيجة البحث : أن معظم كتاب الرواية العربية في الجزائر خلال هذه الفترة قد تأثروا تأثيرا كليا بالإشتراكية ، وتنكروا كليا لكل قيمهم الحضارية ، والدينية ، والتاريخية ، والثقافية، والفنية.كانت نتيجة ذلك ،أن ابداعهم ذلك لم يلق التأثير الحقيقي في المجتمع الجزائري.



المرأة الثورية في الرواية الجزائرية لونجة والغول لـ : زهور ونيسي ـ نموذجا ـ

يعالج هذا الموضوع العلاقة بين الثورة الجزائرية باعتبارها حدثا بارزا في تاريخ الجزائر المعاصرة، ورافدا يستقي منه الأدباء مادتهم الإبداعية، وبين الأدب الروائي من جهة أخرى. ويكشف الموضوع مدى استفادة الرواية من الثورة في مجال تصوير بطولة المرأة، مركزا على رواية الأديبة الجزائرية زهور ونيسي « لونجة والغول » من خلال تقديم صورة للمرأة الثورية، مع الإشارة إلى أعمال روائية أخرى.



الأدب الإصلاحي في الجزائر « دراسة تحليلية لأدب حوحو » (الجزء الثاني)

كنا قد تحدثنا في الجزء الأول من المقال عن هجرة حوحو وعودته الى ارض الوطن، ودعوته الإصلاحية في مجال الثقافة والسياسة والاجتماع ......
وفي هذا الجزء نتحدث عن حوحو الأديب، ونتكلم عن إبداعه في مجال المقالة القصصية، والقصة الصغيرة ثم نختم بخصائص أسلوبه.



نظرية الحقول الدلالية

تعد الدلالة من أهم ما شغل فكر الإنسان عبر الزمن و في مختلف الحضارات , إذ هي أساس التواصل و التفاهم بين أفراد المجتمعات البشرية ، وأساس الرقي و الازدهار ولذا فهي القلب النابض لعلم اللغة، وما غاية الدراسات الصوتية و الصرفية و التركيبة (النحوية) إلا توضيح المعنى، وإزالة الغموض.
و نظرا لهذه الأهمية التي انفردت بها الدلالة، تطورت الدراسات في هذا الميدان، و تراكمت المناهج و النظريات التي تهدف إلى تحديد قوانين التفاهم و تسهيل إيصال الأفكار و المعاني، ومن بينها« نظرية الحقول الدلالية » التي تناول نشأتها وأسسها وأهدافها هذا المقال.



الزمن و دلالاته في قصة من البطل ؟ لزليخة السعودي

يتناول موضوع الزمن و دلالته في قصة من البطل؟ للاديبة زوليخة السعودي قضية الزمن ليس بأبعاده التقليدية و انما يعني الزمن الداخلي والشعوري.
و يستعين المقال لتأكيد وجهة نظره بنظريات السرد و تطبيقها على القصة موضوع التحليل.



العولمة في مجال القانون الدولي و العلوم السياسية

يحاول هذا البحث أن يلقي بعض الضوء على العولمة في حقل القانون والعلوم السياسية عن طريق التناول بالتحليل لمفاهيم العولمة ومؤثراتها في مجال القانون الدولي من حيث تغير المفاهيم التقليدية للأمن والسيادة والديمقراطية وحقوق الإنسان، وتقديم الأدوات المستعملة كبدائل للعولمة مثل التعامل معها بنوع من البراغماتية المحلية في محاولة للاستفادة منها وكذلك تدعيم الإقليمية والتكتلات الجهوية في مجال التنظيم الدولي وذلك في محاولة للابتعاد عن الطرح الأمريكي فيما يخص الشؤون الدولية.



النظم السياسية العربية بين سلبية الثبات و إيجابية التغيير

إن التغيرات التي عرفها العالم منذ بداية عشرية التسعينات في مجال الحريات و حقوق الإنسان أثر على أغلبية النظم السياسية بما فيها النظم العربية التي حاولت التعامل بمرونة مع هذه المستجدات التي حملها فكر العولمة.
انطلاقا من هذا، فإن هذا المقال يركز على تحليل طبيعة النظم السياسية العربية، و هذا من خلال حصر خصوصياتها بشقيها السلبية و الإيجابية و هذا في مجالات مهمة متعلقة بحقوق الإنسان و التعددية و المشاركة السياسية ومركز السلطة التنفيذية بالمقارنة مع المؤسسات السياسية الأخرى. و نخلص في الأخير إلى إعطاء نظرة تفاؤلية على إمكانية تعايش و تأقلم النظم السياسية العربية مع التغيرات السياسية التي أفرزتها العولمة.



الضرر القابل للتعويضفي مسؤولية الإدارة على أساسالخطأ في مجال العمران

نظرا لأن الإدارة العامة هي المخولة قانونيا بحماية المصلحة العامة العمرانية متسلحة في ذلك بوسائل السلطة العامة المادية والقانونية، وعلى رأسها أحكام وقواعد قانون العمران، فإنها في سبيل تحقيق ذلك، مسؤولة قانونا عما تحدثه من أضرار للأفراد من جراء تدخلها هذا، ومهما يكن أساس مسؤولياتها، أي سواء على أساس الخطأ، أو المخاطر أو المساس بمبدأ مساواة الجميع أمام الأعباء العامة، فإن قيام هذه المسؤولية كاملة يتوقف على توافر شروط أخرى أهمها )الضرر) و هذا ما أكده المبدأ القائـل)لا مسؤولية بدون ضرر(، و لقد كرس القضاء الإداري هذا المبدأ برفضه كل دعوى تعويض لم يثبت فيها الضحية وجود ضرر معين .
و السؤال الذي يثار تبعا لذلك، هل أن كل ضرر موجب للتعويض في مجال العمران؟ أم أن هناك شروطا خاصة بالضرر في هذا المجال ؟
هذا ما سنحاول الإجابة عنه من خلال عرض مفهوم الضرر بوجه عام.



رؤيـة في واقع البحث التربوي في العالم العربي

البحث التربوي أداة علمية لتطوير التربية والتعليم وتمكين المدرسة من تحقيق الغايات التي يرسمها المجتمع لها. وهو لكي يمتلك القدرة على المساهمة في إحداث ذلك التطوير يجب أن يكون على قدر من الخصائص والشروط المؤهلة، وترمي المقالة إلى عرض نظرة نقدية للبحث التربوي في البلاد العربية تقف عند وحدة التحليل التي يتخذها مجالا للفحص والمعاينة، ومناهج البحث التي يعتمدها إجرائيا وكفاءة النتائج التي يحققها في مجال تنمية النظم التربوية العربية، وهي رؤية لا تصل إلى درجة التعميم التجريبي، فقد اعتمدت الاستدلال والتحليل للتشكل والتبلور مستعينة بخلاصة عينة من الدراسات والأفكار ذات العلاقة بالموضوع.



جينـيتـيـك* النمـو المعــرفي عند جـان بياجي

تتناول هذه المقالة مفهوم النمو عند جون بياجي وتسليط الضوء على مراحله المتعددة عند الطفل.مع إبانة خصائص كل منها في محاولة هادفة إلى جعل الفعل التربوي اكثر فعالية باعتبار أن التربية تقوم على النمو.



| info visites 2423267

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Sciences sociales et humaines  Suivre la vie du site مجلة العلوم الإنسانية  Suivre la vie du site Numéro 02   ?

Creative Commons License