WEBREVIEW
Accueil > Sciences sociales et humaines > الأكاديمية للدراسات الإجتماعية و الإنسانية > Numéro 01 > Numéro 01

Numéro 01

Articles de cette rubrique


Jeux sportifs entre le singulier et l’universel : Elément de dialogue ou de choc des cultures

La problématique de cet article s’artucule autour des questions suivantes :

  • Quel crédit peut-on accorder à la conception universaliste des jeux sportifs ?
  • Quelle est la place des jeux sportifs dans le processus du dialogue entre le singulier et l’universel


Reasons for Unsuccessful English Learning in Algeria

The present paper describes the factors that make good or bad language learners. As far as Algerian English learners are concerned, I will deal with the negative influences on these learners which resulted from different factors such as the critical age at which English learning takes place in Algeria. The paper will be concluded with some suggestions that may be useful for successful English learning. My analysis and study are not based on controlled investigation but rather on my personal experience.



مقاربة الحقيقة الدينية في الإسلام بين أهل الظاهر وأهل الباطن

هناك قراءتين متداولتين للحقيقة الدينية بكل أبعادها في الإسلام ، وتستند كل منهما إلى النص باعتباره المصدر والأساس لهذه الحقيقة . غير أن وحدة المصدر لم تلغ الاختلاف ، والسبب في ذلك يرجع أساسا في نظري إلى الحامل لهذا النص ألا وهو اللغة ، وبذلك يصبح سبب الاختلاف هو اللغة في ذاتها ، انطلاقا من إشكاليات لغوية أساسية . كأصل اللغة ، والحقيقة والمجاز ، والعلاقة بين اللفظ والمعنى ، إلى غير ذلك .
من هذا المنطلق برزت قراءتين عامتين لهذا النص ، الأولى تنحصر في ظاهر النص ، والأخرى تتعداه إلى معاني باطنية . وقد أخذت هذه الدراسة الموجزة على عاتقها البحث في منطلقات كلا القراءتين ومبرّرات كل منهما ، لتنتهي إلى أن القراءة الظاهرية تنطوي على بعد باطني يبرز على مستوى التأويل ، مما يجعل القراءة الباطنية للحقيقة الدينية تكتسب مشروعيتها من خلال عدم وجود دلالة ظاهرة مطابقة للفظ الذي دلّ عليها . وهو ما انتهت إليه هذه الدراسة في شكل تساؤل حول صحة دعاوى قراءة أهل الظاهر .



سيكولوجية العلاقة بين مفهوم الذات البدني و نوع الرياضة الممارسة عند الرياضيين

Marsh، تتمحور هذه الدراسة حول مفهوم الذات البدني، وذلك بتناول النموذج المتعدد الأبعاد لـ
حيث قمنا بدراسة التفاعل بين مفهوم الذات البدني للرياضيين و نوع الرياضة الممارسة، إضافة إلى دراسة التفاعل بين أبعاد مفهوم الذات البدني ومختلف التخصصات الرياضية. وتكونت عينة الدراسة من 202 رياضي من ولاية الشلف، معدل عمرهم 21.6 سنة، قمنا من خلالها بتطبيق مقياس تقدير الذات البدنية PSDQ ، و أثبتت النتائج أن نوع الرياضة الممارس يؤثر على تكوين مفهوم الذات البدني وذلك من خلال التأثير على مختلف أبعاده الفرعية، انطلاقا من الأهمية التي يمنحها كل تخصص لمختلف الأبعاد البدنية وذلك من خلال التفاعل النفسي الاجتماعي للفرد مع هذه الرياضة الممارسة



التنمية الإدارية : مدخل بديل للإصلاح والتمكين للتنمية السياسية في الجزائر

This research addresses the existing relationship that brings together the political development process that is meant to be the pivot of the political activity and bureaucracy as a reality in Algeria. We tend to approach, analytically, the available scientific achievements of former studies in link to the practical framework of political development in Algeria. Our results implies that the crisis that had faced the Algerian political system during its political development practice appears in the increasing growth of functional and system bureaucracy occurring in the absence of efficient political parties in hand, and weaknesses of the representative parts in another hand. The crisis is also due to the ambiguity of laws that comes over to political disequilibrium between citizens’ requisites and the global state policy which finally lead to negative impacts on the level the political process.
So, the fact that permits to introduce principal and administrative theories making them in application that follows an administrative way to serve the actual situation. This requires administrative general and deep reforms, to be strengthened by public administration principle and taking into account the administrative environment living the present political, economic and social changes able to coin new civilization values which urges investing administrative theories to yield administrative ethic adequate to a social circumstances. This reform progress can be in realized as complementary action that goes in interaction with the global context that implies the realization of political global sustainable and adequate development.



تمظهرات الزمن الرحلي في سيرتي الأمير عبد القادر و الطيب المهاجي

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد خصائص الزمن الرحلي، وتعيين مستوياته، ومختلف مظاهره داخل النص، وقد وقع الاختيار للوصول إلى ذلك على رحلتين جزائريتين، ألفت إحداهما في القرن التاسع عشر على يد الأمير عبد القادر، والأخرى في القرن العشرين كتبها الشيخ محمد الطيب المهاجي، وبذلك ترجع الرحلتان إلى مرحلة بداية النهضة الأدبية في الجزائر، ومن أجل استقراء أساليب التزمين في الرحلتين تم الاعتماد على منهجين نقديين معاصرين هما : البنيوية، والسيميائيات السردية، خاصة وأن فن الرحلة يستوعب العديد من أشكال الخطاب السردية كالخبر، والحكاية، والسيرة، والمذكرات، والقصة.



تسخير شبكة العصبونات في التعرف الآلي على الخط اليدوي العربي

تعد شبكة العصبونات الاصطناعية فرع من فروع الذكاء الاصطناعية لتمييز المواد اللغوية وتوليدها ،و نقصد التعرف الآلي على الخط اليدوي العربي هي عملية فهم و تمييز العربية المكتوبة بخط اليد من قبل الحاسوب لإخراجها حروف مطبوعة بعد مرورها بعدة عمليات رقمية و إلكترونية مطواعة للحاسوب ،بواسطة التدريب في شبكة العصبونات الاصطناعية ذلك نظرا لأهمية المخطوطات العربية باعتبارها المخزون الثقافي الذي يحفظ لنا واقعا حضاريا و مرجعا علميا لا بمكن الاستغناء عنه يستلزم المحافظة عليه في ذاكرة الحاسوب و التعرف عليه آليا و عليه يعتمد مستقبل اللغة العلمي و الاقتصادي خصوصا بعد أن توطدت العلاقة بين اللغة العربية و التكنولوجيا.



آليات القراءة في العقل الأصولي

يعدّ أصول الفقه حقلا خصبا من حقول المعرفة اللّسانية الإسلامية وأداة تشريعية للعقل، ليس العقل الفقهي فحسب، بل العقل العربي ذاته،كما أنّه منهج ونظام معرفي متكامل أخرجه المنظر العربي للناس،والمتأمل في مباحث وحيثيات هذا العلم يجد آليات مستجدة ومكرّرة لقراءة النّص، سنحاول استحضارها والتحدث عنها بضرب من الكلام،مؤكّدين أنّ هذه الآليات ليست منهجا لقراءة النص الديني فقط ،وإنّما هي منهج لقراءة كلّ المشارب المعرفية التي يصحّ أن تسمى نصّا.



الوظائف الدلالية و البلاغية للقسم القرآني

غايتنا من وراء هذا المقال الكشف عن بعض الجوانب الدلالية و البلاغية الكامنة وراء القسم في القرآن المكي، من خلال محاولة الإجابة عن بعض الإشكاليات المرتبطة بالموضوع، من أمثلة ما الحكمة من قسمه سبحانه وتعالى ، على علو قدره و عظمة شأنه؟ و لم أقسم بمخلوقاته؟ وما علاقة المقسم به بالمقسم عليه؟،كما أننا عملنا على إحصاء و تحليل أساليب القسم الواردة في القرآن الكريم، مع محاولة إيجاد التعليل لما اختلفنا فيه مع من تصدوا لعملية جرد القسم القرآني.



خصائص انزياح التّوقيع البديعيّ

تتجلّى للمتفكّر في الغايات الإيقاعية والبلاغية التي طفر من أجلها فنّ البديع ليرتسم على صفحات الإبداع الأدبي شعره ونثره أنّ شهادة ابن المعتزّ التي تؤرّخ لفن البديع قديمة قدم النّزوع البلاغيّ ضمن الوظيفة الأدبية ، فقد قال ابن المعتزّ بأنّ ثمّة رعيلا سبقه في هذا الميدان فهو إذا ليس حكرا على شاعر دون آخر مثلما هو متّصل بكلّ أسباب الإبداع الإنساني ، ولعلّ نكتة هذا المعنى هي التي أصابها أبو العبّاس المبرّد حين شهد بانفتاح الوظيفة البلاغية وأنّ التّشبيه باب كأنّه لا آخر له ...، وقد ثبت خلال استقراء النقاد الوظيفة الإيقاعية للتّفكير الأدبي البديعي أنّه فاش متسّرب يتشكّل وفق الأحوال والملاءمات الإبداعية التي تتهيّأ في كون الذّات الشّاعرة فلا سبيل إذا لادّعائها أو اصطناعها



| info visites 2115775

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Sciences sociales et humaines  Suivre la vie du site الأكاديمية للدراسات الإجتماعية و الإنسانية  Suivre la vie du site Numéro 01   ?

Creative Commons License