WEBREVIEW
Accueil > Arts et Sports > مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي > Numéro 04 > Numéro 04

Numéro 04

Articles de cette rubrique


آلية التأثير الفسيولوجي للتدليك الاستشفائي على سرعة الاسترجاع الوظيفية

بحث تجريبي أجري على جمبازي رابطة سعيدة

الكثير من العلماء و الباحثين في مجال التدريب الرياضي الحديث أجمعوا على أنه يجب أن نهتم بوسائل الاسترجاع و التي تمثل 50% من التدريب الاجمالي و هي تدخل ضمن المخطط التدريبي المبني على أسس علمية و أهمية وسائل الاسترجاع في استعارة اللياقة البدنية في أسرع وقت ممكن وعلى هذا جاءت هذه الدراسة إلى معرفة أهمية التدليك الاستشفائي على قدرة الاسترجاع و سرعة استشفاء العديدي من المتغيرات أهمها معدل النبض و الظغط الدموي الانقباضي و الانبساطي رغم بساطة و سهولة الوسيلة المستعملة. إلا أننا نلاحظ الإهمال الكبير لهذا الجانب و السبب في ذلك هو عدم تلقي المدربين التكوين الأكاديمي الذي يسمح لهم بادراك أهمية وسائل الاسترجاع.



فعالية شبكة التطوير التنظيمي في إدارة المؤسسات الرياضية

دراسة ميدانية لمديرية الشباب و الرياضة بالمدية

تناولنا في هذا الموضوع شبكة التطوير التنظيمي لتحسين الأداء لكل الأفراد و المنظمات من خلال الاعتماد على المنهجية العلمية و النظريات و المفاهيم السلوكية الرامية إلى إيجاد الحلول للمشكلات التي يواجهها أي تنظيم من خلال الدراسة و التعاون مع المنظمة الإيدارية و البحث في ثقافتها و كذلك ثقافة العاملين فيها.
لأن مفهوم التطوير التنظيمي إشارة إلى مختلف مداخل العلوم السلوكية إلا أنه تحويل الإيجابي مخطط له يتم على مستوى المنظمات الرياضية بحيث تناول المجالات التنظيمية كالقيم و الاتجاهات و الهياكل التنظيمية و النشاطات الإدارية و التكنولوجية و المناخ التنظيمي بشكل ينعكس على أعضاء التنظيم يصوره تحميل في معانيها انفتاحا و خلاصا يسعى إلى رفع المردود الرياضي و تحسين فعالية المنظمة الإدارية.



الرياضي في ظل نظريات العمليات العقلية المعرفية و بعض نظريات سمات الشخصية

إن الأداء في المجال الرياضي استخدام بكثرة هذا المصطلح الخاص بالتميز الرياضي حيث يعتبر مصطلح أوسع من بقية المصطلحات التي تناولت نفس السياق.
و يمثل الأداء الرياضي الوصول إلى مستوى معين في الإنجاز و التميز في إنجاز المهارات كما سبق الإشارة إليه، و الحديث هنا ينصب على المتميزين رياضيا الذين تمكن من توظيف طاقات مهارية ، ووظيفية، و نفسية، و عقلية، ز صحية ممتازة. ما يوفر للرياضي الاختلاف عن غيره من الرياضيين في نفس التخصص.



الرياضة الجامعية في ظل تسيير منشأتها الرياضية

دراسة تحليلية اتسيير المنشآت الرياضية داخل المؤسسات الجامعية

من خلال دراستنا لهذا الموضوع تبين لنا جليا الدور الذي تلعبه المنشآت الرياضية الجامعية في تطوير الرياضة الجامعية من خلال التخطيط و التنظيم و الرقابة و الاتصال.
كما توصلنا إلى ان تنفيذ هذه القرارات و نهايتها مرتبطة ارتباطا وثيقا بمبادئ و أحكام و قواعد ابتكارها و إنشائها القانون بالتوفيق بين المصلحة العامة و المصلحة الخاصة و تحقيق مراكز و نقاط التوازن بينهما، و عليه فإن تطبيق العناصر الأساسية في الإدارة وفق معايير علمية مدروسة يرجع بالإيجاب على نجاع و فعلية الرياضة الجامعية.
و من خلال دراستنا هذه يمكن ان نخرج بفرضيات مستقبلية التي نرجو أن نخوض فيها دراسات أخرى و تكون مكملة لهذه الدراسة بطريقة موسعة و معمقة و هي :
لنجاح الرياضة الجامعية يجب توفير على مستوى كل مصلحة من مصالح النشاطات الرياضية متخصص ذو كفاءة عالية في الميدان.
لنجاح و فعالية الرياضة الجامعية يجب تطبيق نظام تسيير مكمل لنظام تسيير الأندية الرياضية و له صلة مباشرة به و يساير الدول المتقدمة.
لنجاح و فعالية الرياضة الجامعية يجب توفير جميع الامكانيات البشرية و المادية معا و ضبطها وفق معايير دولية تكون مسايرة للتطوير المشهود.
لنجاح و فعالية الرياضة الجامعية يجب أن يكون هناك قادة ذو كفاءة و خبرة كافية لتسيير المركبات الرياضية وفق طرق علمية مدروسة.



الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني الرياضي عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بالجزائر

هدفت الدراسة للتعرف على طبيعة الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني الرياضي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، و قد اعتمد الباحث في ذلك على مقياس الاتجاهات التنفسية نحو النشاط البدني الرياضي ل« جيرالد كينيون » في نسخته العربية المعدلة من طرف « محمد حسن علاوي »، حيث تم تطبيقه على عينة مكونة من (100) تلميذ و تلميذة مناصفة اختيرت بطريقة عشوائية من مستوى الثانية ثانوي من ثانوية المقري بالمسيلة.
و قد توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية :

  • الاتجاهات النفسية نحو النشاط البدني و الرياضي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تتسم بالايجابية عند الذكور و الإناث، و ان كانت أكثر إيجابية عند التلاميذ الذكور.
  • هناك فروق معنوية بين اتجاهات الذكور و اتجاهات الإناث النفسية نحو أبعاد النشاط البدني الرياضي في ما عدا بعدي الخبة الجمالية و خفض التوتر.


تطوير مفهوم التربية البدنية و الرياضية بين التصورات النظرية و التطبيقات العلمية

التربية البدنية و الرياضية بمنظورها الجديد أحد المجالات المتعددة للممارسة البدنية للمجتمع البشري، أو هي أحد المجالات الحيوية الهامة و التي حظيت باهتمام شديد في أرجاء المعمورة إيمانا بقيمتها للإنسانية في المحافظة على صحة و لياقة النفس البشرية.
غير أن هذا النظام الحديث ( التربية البدنية) جاء على مراحل عدة عاش خلالها فترات بين مد و جزر في ظل الفكر الفلسفي المتباين من مرحلة إلى أخرى و من مجتمع إلى آخر، من المغالاة في استعمال المفهوم إلى محاولة الامتصاص من طرف نظم اجتماعية كالرياضة مثلا ... و هكذا فقد تعرض مفهوم التربية البدنية لنقاشات و مراجعات عديدة من حيث التسمية ( كمفهوم اصطلاحي) و من حيث الأبعاد ( كنظام تربوي)، و من حيث الموضوع الذي يميزه ( كمهنة و علم قائم بذاته)، - و خاصة في العصر الحديث مع ظهور الفكر النقدي للعلوم من حيث الموضوعية و الاستقلالية – في ظل الانفجار المعرفي و الذي أصبحت فيه العلوم و الفنون من التداخل و التشعب بحيث يصعب الفصل القاطع بينها. حيث أسفرت هذه النقاشات عن توجهات و رؤى و أفكار جديدة مكنت التربية البدنية بمنظورها الفكري الحديث من مواصلة تطورها و اتساعها سواء في النظام المدرسي كمادة تعليمية، أو خارجه كنشاط تربوي. و أضحت من الأنشطة الإنسانية المتداخلة في وجدان الناس جميعا على مختلف أعمارهم و ثقافاتهم و طبقاتهم.



دور العلاقات العامة في نجاح الاحتراف الرياضي بأندية كرة القدم الجزائرية

يتوقف نجاح الإدارة الرياضية بأندية كرة القدم الجزائرية على عدة عوامل منها ما ارتبط تاريخيا بنظرات الإدارة كالتخطيط و الرقابة ...، و منها ما أفرزته جملة من التغيرات التي طرأت على عالم كرة القدم و لعل أكثرها جدلا مفهوم العلاقات العامة و مكانته بالهيكل التنظيمي للأندية.
ففي السياق التاريخي ارتبط مفهوم العلاقات العامة بجميع التجمعات الإنسانية إبتداء من الأسرة، و صاحب جميع مراحل التطور الإنساني و دليل ذلك الدور الذي كان يقوم به الكهنة في عهد الفراعنة حيث كانوا يتولون مهمة الواسطة بين الفرعون باعتباره ملكا و بين أفراد الشعب، و ذلك من خلال الاجتماعات التي كانت تعقد في المعابد، و اختيار المناسبات الشعبية و الدينية لتوصيل المعلومات لمجموع الشعب( حجاب محمد منير،2007. 15)
أما فيما يخص الرياضة فيروي « هيرودوت » أبو التاريخ : أن وفدا من مدينة أيليس حضر إلى مصر لاستشارة حكمائها بشأن تنظيم دورات الألعاب الأولمبية و يعتبر هدف هذه الزيارة أحد العناصر المشكلة لدور العلاقات العامة الحديثة.
فمن خلال بحثنا هذا نحاول معرفة مدى إدراك القائمين على الأندية الجزائرية لدور العلاقات العامة في تسيير أنديتهم في ظل متطلبات الإحتراف.



Soutien offert par la famille quant au choix de la discipline du football

L’étude porte sur une population de 190 footballeurs Algériens, tous signataires dans des clubs sportifs évoluant au championnat national de « super division ». Le but est de déterminer le profil de soutien offert par la famille quant au choix de la discipline du football. Pour ce faire , nous avons choisi comme protocole expérimental, le questionnaire de type Lickert en utilisant des items catégoriels bipolaires. Les résultats de l’étude soulignent qu’il est impossible aujourd’hui de choisir la discipline du football sans aucun un solide appui familial.



Etude longitudinale des capacité physiques chez les jeunes judokas : effets d’un programme d’entraînement

Le but de notre étude est d’étudier les effets d’un programme d’entraînement orienté et évaluer son impact sur le niveau de préparation physique et technique des jeunes Judokas âges de 11-12 ans.
L’investigation à porté sur 40 sujets de sexe masculins ayant le même niveau initial dont, 20 Judokas appartenant au groupe expérimental dont la moyenne d’âge (ans) est de 11,25 sem 1,04 ; La taille(cm) est de 145,10 sem 1,04 ; Le poids (kg) est 39.45 sem 0.92
Et vingt Judokas appartenant au groupe témoins la moyenne d’âge 11,25 ≠sem 1 .61 ;La taille (cm)139,75≠sem 1,61 ;Le poids (Kg) 34 ,30≠sem 1,50 . Le groupe expérimentale a été soumis à un programme d’entrainement tandis que le groupe témoin à suivi le programme habituel proposé par leur entraineur .Ce protocole expérimental a été étalé sur trois année consécutives .Tous les sujets ont subit des tests pédagogiques effectués au début et à la fin de chaque année les deux groupes ont suivi un entrainement régulier de 1h30 par jour ,trois fois par semaine durant toute la période de l’expérimentation ,le nombre de séances augmente durant les périodes de vacances en raison de la plus grande disponibilité des athlètes . le programme que nous avons appliqué est répété suit : - première année à dominance physique ; - deuxième année à dominance technique ; - La troisième année à caractère mixte .
Pour l’évaluation le l’évolution de nos athlètes nous avons utilisé des mesures de deux indices (la taille (cm) ,et le poids (Kg)) et des tests physiques généraux ( test d’endurance , test de vitesse , test de souplesse ,test de coordination , et tests de forces explosives des membres inférieurs et membres supérieurs) . Les résultats enregistrée chez le groupe expérimental, nous montrent des gains très importants représentés par des différences significatives à p <0,001 pour la capacité d’endurance ,la force explosive des membres inférieur ,la vitesse ,la coordination ainsi que les mobiliés articulaires scapulato-humérale et la coxo- fémorale.



Experimental Applications of the use of Perceived Exertion Scales for Aerobic, Strength and Muscular Endurance

Participation in fitness programs, physical activity and exercise is an important element of wellbeing and reduction of disease risk. Choosing the right exercise intensity and prescribing exercise activities in physical education classes and wellness program is essential for the success of the program. Millions of people all over the world use perceived exertion scales during exercise evalZuation and to prescribe exercise intensity. Human perceptual response have been studied by William James of Harvard university and Wilhelm Wundt at the university of Leipzig. Both scientists are considered to be the founders of experimental Psychology (Noble and Robertson 96). In the early1960’s, Borg of Sweden was the first to find the relation between the real physical effort and the subjective sensation of effort (Perceived Exertion). He developed an international recognized practical tool to measure perceptual effort (the Borg scale). Nowadays, thousands of researches have been focusing on the use of such scales similar to the Borg scale for the rating of perceived exertion for specific population. Since the development of this scale, a number of scales for the measurement of perceived effort or exertion have been developed and validated. These scales allow the user to choose a number (rating of perceived exertion) to describe their effort during exercise. More specific research has involved the exact intensity of perceived exertion as it relates to anatomical location as the origin or source of the feeling of exertion (i. g. legs, chest, and arms). In addition, more research involved the specific intensity of perceived exertion as it relates to the intensity and specificity of the effort (e. g. biking, running ..etc) . Physical exertion subjective perception is the result of the feeling of effort, strain, discomfort and fatigue that a person experiences during exercise (Robertson and Noble 1997). The subjective responses involve three main effort continua : physiological, perceptual, and performance (Robertson 2004). As the exercise intensity or exercise performance increases, changes should occur on both the physiological and perceptual exertion. Moreover, this indicates that the perceptual response about the performance may provide as much information as the physiological response. This area of research has gained a great interest from exercise physiologist, sport experts, sport psychologist and clinicians. The following terms and definitions were proposed by Robertson (2004) to indicate the mostly commonly used terms in this area :
Category RPE scales : A perceived exertion rating scales which have numerical categories that represent equal intensity interval such Borg 6-20 and OMNI Differentiated RPE :
an RPE assigned specifically for some anatomical areas such as the Arms, legs, and/or chest.
Physiological mediators : physiological factors that influence the intensity of the RPE such as lactate, ventilation and heart rate.



| info visites 2324875

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 04   ?

Creative Commons License