WEBREVIEW
Accueil > Arts et Sports > مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي > Numéro 02 > Numéro 02

Numéro 02

Articles de cette rubrique


Réalité de la préparation mentale des athlètes de l’équipe nationale Algérienne (A) de hand Ball.

« Etablissement d’un programme d’entrainement mental »

La prise en compte du coté mental Dans l’entrainement moderne est une pratique courante du fait que les capacités mentales sont aussi importantes et même déterminantes dans le résultat final des compétitions. Ne dit-en-pas qu’a un potentiel physique – technique et tactique égal l’équipe qui gère mieux ses capacités mentales l’emportera.
Hélas, s’il est un domaine qui fut longtemps négligé c’est bien celui de la préparation mentale.
Mes expériences de joueur, et ensuite d’entraineur de haut niveau me font penser que cet aspect de l’entrainement ou de la formation reste toujours ignoré, alors que la plus part des recherches démontrent que les buts de la préparation mentale visent des objectifs tels que :

  • Le transfert des habilités d’entrainements à la compétition, Heuze (1998), et Levêque (2005).
  • Retrouver l’état idéal de performance, CSIKSZENT, M. (1990), UNGERLEID, S. (2005) et à cela THILL, E. (1998) ajoute les outils de la relation entraineur-entrainé nécessaire pour la performance.


عملية الانتقاء الرياضي للناشئين في رياضة السباحة على مستوى الأندية الجزائرية- دراسة ميدانية في مسابح العاصمة الجزائر –

تسابق المختصين في المجال الرياضي خاصة في الحقبة الأولى من هذا القرن، كل في مجال تخصصه في دراسة التأثير
الايجابي للممارسة الرياضية والتدريب الرياضي على مختلف أجهزة الجسم الحيوية والمختلفة، والكل يعمل جاهدًا من خلال الأبحاث والدراسات العلمية والعملية في إمداد العاملين في الحقل الرياضي بمختلف المعلومات والنظريات التي تساهم في رفع كفاءة الممارسين، للوصول بهم إلى مرحلة الانجاز الأمثل، فالمجال الرياضي في الوقت الحالي صار أكثر اتساع من حيث المفهوم والأهمية، وذلك راجع إلى زيادة الإقبال عليه من طرف مختلف الأفراد لمختلف التخصصات الرياضية، ذلك من خلال البحوث العلمية والتجارب التي تؤثر بدرجة كبيرة على مستوى الرياضي، ومردوده خلال المنافسات، حيث انه لا شك أن انجاز الأرقام القياسية يستند مباشرة على نوعية الانتقاء، مثلما يحدث في القطاعات الأخرى حيث تتعلق نوعية المنتوج الجاهزة بنوعية المادة الأولية. فلا يمكن لأي بناء أن يصمد طويلا، إلا إذا كانت قاعدته صلبة وقوية، كذلك الأمر بالنسبة للمجال الرياضي، فينبغي العناية والاهتمام بالرياضيين ذوي القدرات والمواهب والعمل على رفع مستواهم لتحقيق أفضل النتائج الرياضية، وهذا ما أصبح واضحًا على المستوى العلمي، فلا يمكن تحقيقه إلا بتنمية الشروط الأساسية التي تحتاجها أي رياضة منذ الطفولة، الأمر الذي دعا إلي الاهتمام بمشكلة الانتقاء الرياضي في الآونة الأخيرة، هذا ما علله الارتفاع المذهل في مستوى النتائج والأرقام الرياضية التي تطالعنا بها مختلف وسائل الإعلام يوم بعد يوم، مما أدى في المقابل إلى ارتفاع هائل في حجم المتطلبات البدنية والنفسية التي تفرضها حلبة المنافسة الرياضية على اللاعبين.
ونظرا لوجود الاختلافات الفردية بين الرياضيين في مختلف النواحي البدنية والمورفولوجية والفسيولوجية والنفسية....الخ، فقد وجه علماء الرياضة جل اهتمامهم نحو بحث ودراسة مشكلة الاستعدادات والقدرات الخاصة، التي كان لنتائجها الأثر الكبير في تطوير طرق قياسها وتقويمها، فضلا عن إثراء نظريات الانتقاء الرياضي بتلك النتائج.
واستنادا إلى نتائج تلك الدراسات، قد وجه الاهتمام إلى ضرورة البحث عن ناشئين يتمتعون باستعدادات وقدرات خاصة تتناسب مع الخصائص المميزة لنوع النشاط الرياضي، حتى يمكنهم الوفاء بمتطلبات ذلك النشاط، وتحقيق أفضل النتائج المرجوة في اقصر وقت ممكن. من هذا المنظور تناولنا هذا البحث الذي يحمل في طياته كشف لواقع عملية الانتقاء الرياضي للفئات الشبانية الموهوبة في رياضة السباحة.



| info visites 8029307

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Arts et Sports  Suivre la vie du site مجلة علوم و تقنيات النشاط البدني الرياضي  Suivre la vie du site Numéro 02   ?

Creative Commons License