WEBREVIEW
Accueil > Economie, commerce et gestion > مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية > Numéro 13 > Numéro 13

Numéro 13

Articles de cette rubrique


دور الاتصالات التسويقية في تحسين تموقع المؤسسة دراسة حالة مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الإتصالات التسويقية على تموقع مؤسسات الهاتف النقال في الجزائرفي ظل المنافسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين تطبيق إستراتيجيات مزيج الإتصال بكل أشكاله والصورة الذهنية الجيدة للمؤسسة ومنتجاتها في ذهن العميل وبالتالي تموقعها الجيد في السوق. تعددت وسائل الاتصالات التسويقية بشتى أنواعها من إعلان والبيع الشخصي وتنشيط المبيعات والدعاية والنشر والتسويق المباشر والعلاقات العامة وغيرها من وسائل الاتصالات التسويقية المختلفة محاولة بذلك المؤسسات استخدامها بشتى أنواعها للمحافظة على العميل



مساهمات بعض نظريات المنظمة في بلورة مفهوم الأجر دراسة حالة وحدة نفطال ببشار

نحاول في هذه الورقة، تسليط الضوء على أحد المواضيع الذي يشغل بال كل الموارد البشرية بدون استثناء من العامل البسيط إلى المسيّر الكبير لأي منظمة والمتمثل في الأجر. بالنظر لتعدد أبعاده، متغيراته، درجة حساسيته وآثاره المتداخلة والمتعاكسة فهو موضوع شائك وعامل الثبات فيه أو الاستقرار يتراوح من ليس دائم إلى هش، مما يجعله مسالة تطرح نفسها بصفة متكررة للنقاش. في هذا المعنى، بزوغ تصورات مبتكرة مثل الأجر المتغير، الأجر الانفرادي، أجر الكفاءة... ما هي إلا إفرازات ذات دلالات صارخة لتراكمات نظرية وتطبيقية متعاقبة ومتنافسة، تبنت في ذلك مداخل فكرية تنظيمية وإدارية متنوعة بمثابة مصدر أو مرجع لها، تستحق الاستكشاف.



تطبيق متطلبات إدارة الجودة من وجهة نظر عضو هيئة التدريس في كلية الاقتصاد - جامعة باتنة -

استهدفت الدراسة التعرف على مدى تطبيق متطلبات إدارة الجودة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية الاقتصاد جامعة باتنة بالجزائر، والتعرف على الفروقات في اتجاهاتهم الناتجة في عدد من التغيرات الديموغرافية، ولتحقيق ذلك طورت استمارة استبيان وزعت على عينة قصدية من الأساتذة، وقد تم تحليل البيانات باستخدام حزمة التحليل الإحصائي (SPSS)، وبالاستناد الى الاختبارات ومؤشرات إحصائية مناسبة، ولقد خلصت الدراسة الى أن تطبيق متطلبات إدارة الجودة بكلية الاقتصاد بجامعة باتنة بحسب آراء أعضاء هيئة التدريس يتم بدرجة متوسطة، كما تم التوصل الى وجود فروقات جوهرية في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس، وبالتالي لابد من العمل باستمرار على تنمية المناخ الذي يعزز الاتجاه الايجابي والتزام الإدارة العليا بعمليات المشاركة والتحسين المستمر .



تأثير تسيير العلاقة مع الزبون على تصميم المنتج في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية

دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية

غيرت المعطيات الحالية الكثير من الجزئيات في عملية تصميم المنتج فقد تم تجاوز التصميم المقولب بمعنى المحكوم بخطوات محددة مسبقا وفق نمط تسلسلي، إلى تصميم ينطلق من الزبون وينتهي اليه. بالاعتماد على تسيير العلاقة مع الزبون كفلسفة وإستراتيجية تقوم بتوفير الآيات والأرضية المناسبة لهذا المفهوم لتتمكن من أن تكون مرحلة تطوير المنتج أو تنفيذ التصميم المقترح متكاملة ويشرف عليها الزبون.



إشكالية الأمن الغذائي المستدام في الجزائر : واقع وآفاق

ان استمرارية الارتفاع المتزايد لفاتورة المواد الغذائية، من جهة، وانخفاض الإيرادات النفطية ( الناتج عن الأثر المزدوج : انخفاض الإنتاج وانخفاض الأسعار) التي كانت تسمع لنا بشراء المواد الاستهلاكية، من جهة أخرى، لديل قاطع على أن الجزائر تواجه أبعاد خطيرة نحو أزمة غذائية. وعليه فإن التنمية الفلاحية أصبحت اليوم أكثر من ضرورة ومن أولى الأولويات، فهي مستقبل الجزائر والأجيال القادمة



أثر الدفع الإلكتروني على تنمية اقتصاديات السياحة الأجنبية بالجزائر : دراسة بتحليل المزايا والتكاليف

تعتبر تكنولوجيات الإعلام والاتصال من الأدوات الأكثر استخداما في العمل السياحي، إذ تساهم بشكل كبير في اندماج وزيادة فرص الوجهة السياحية الجزائر داخل الأسواق السياحية العالمية، ومكنتها من خلق علاقة مباشرة مع السياح، إلا أن غياب المقاربة ما بين قطاعي السياحة والبنوك في مجال الدفع الإلكتروني أثر على قدرتها في التحكم في السلوك السائح المتغير باستمرار، وهذا في ظل المنافسة الشديدة ما بين الدول في جذب، استقطاب وكسب ولاء السياح، وهذا ما دفع بالعديد من المؤسسات السياحية إلى اللجوء إلى أنظمة الدفع الأجنبية من أجل تعويض هذا الغياب على المستوى الوطني لهذا جاءت دراستنا هذه لتقف على الأثر المالي لغياب الدفع الإلكتروني على اقتصاديات السياحة في الجزائر من خلال إتباع منهجية تحليل المزايا/التكاليف، في ظل ارتفاع معدل إلغاء الحجز من قبل السائح، وهذا بسبب الحرية التي يمتلكها في تغيير سلوكه في ظل غياب وسيلة التأكيد وهي الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت، وهذا كله في إطار السياحة الأجنبية غير المنظمة في الجزائر، الأمر الذي دفع بالكثير من المؤسسات السياحية إلى التوجه نحو السياحة الأجنبية المنظمة وإلى أنظمة الدفع الإلكترونية الأجنبية



لولاية البويرة casnos الضمان الاجتماعي في الجزائر دراسة حالة

إن الضمان الإجتماعي يرتبط بالأخطار التي يتعرض لها الفرد، كالمرض والعجز الذي يصيب رب العائلة ويحرمهم من مصدر رزقهم، كما توجد مخاطر أخرى كالشيخوخة والمرض والوفاة، وهناك أيضا المخاطر المهنية كخطر البطالة وعدم كفاية الأجر وإصابات العمل والأمراض المهنية. ويطلق الضمان الإجتماعي على مصطلح التأمينات الإجتماعية، والذي يعني تدخل الدولة بوضع وإنشاء صناديق وهيئات تكفل حماية العامل، وذلك من خلال الإقتطاعات الإجبارية والإشتراك الذي يتوقف على رغبة الفرد. وتتضمن هذه الدراسة ماهية الضمان الإجتماعي التي تشير إلى مفهوم الخطر الإجتماعي وأهم أسسه، لتنتقل في محورها الثاني إلى النظام التشريعي لصناديق الضمان الإجتماعي في الجزائر مع تقديم دراسة تطبيقية حول الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لغير الأجراء بولاية البويرة « casnos »



واقع تطبيق أساليب الرقابة الداخلية في ظل بيئة تكنولوجيا المعلومات في البنوك التجارية

دراسة ميدانية لوكالات البنوك العمومية الجزائرية - ولاية تبسة -

يتناول البحث أثر إستخدام تكنولوجيا المعلومات على أساليب الرقابة في البنوك العمومية الجزائرية لولاية تبسة، وقد قسم البحث جراءات الرقابة إلى إجراءات عامة ورقابة تطبيقية، وتم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب الإستبانة لجمع البيانات.
وبينت النتائج أن وكالات البنوك تقوم بتطبيق إجراءات الرقابة العامة، إلا أن هناك ضعف في تطبيق بعض هذه الإجراءات، أما إجراءات رقابة التطبيقات فتطبق بشكل جيد. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة اعتماد بنك الجزائر على قوانين وأنظمة تدعم أساليب تكنولوجيا المعلومات المرتبطة بفعالية الرقابة الداخلية في البنوك.



دور الكلمة المنطوقة في تقييم علامة الخدمة - حالة خدمات الهاتف النقال في الجزائر-

تعتبر الكلمة المنطوقة –التي تمثل الاتصال بين الأشخاص بطريقة رسمية وغير رسمية على حد سواء، في كل من البيئة التقليدية والالكترونية- من أبرز العوامل المؤثرة في تقييم واختيار علامة معينة دون غيرها. وهي أكثر أدوات الاتصال الشخصية مصداقية، إذ أنها غاية في الأهمية في اتخاذ مختلف القرارات الشرائية. أشارت النتائج إلى أن الكلمة المنطوقة تنتشر بشكل واسع وكثيف بين العملاء حول مختلف الخدمات التي تقدمها شركات الهاتف النقال العاملة في الجزائر، مما يؤكد أهميتها في نقل المعلومات. كما أنها تؤثر بشكل كبير على اتجاهات العملاء والقيمة التي يدركونها من خدمات الهاتف النقال في الجزائر؛ نظرا للدور الذي تلعبه في إقناعهم سواء في الاختيار أو الحكم على مستوى الأداء والخدمة من خلال المناقشات والمقارنات التي عادة ما يقوم بها العملاء.



المؤسسات والنمو الاقتصادي

إن اختلاف مستوى التطور والنمو الاقتصادي بين البلدان لا يمكن رده بالضرورة إلى مدى وفرة الموارد الطبيعية والإمكانيات المالية بل في جودة إدارة المؤسسات بأنواعها : المؤسسات الاقتصادية، المؤسسات السياسية، الإدارية والتعليمية والقضائية فهي تؤثر بصورة واضحة في الأداء الاقتصادي السائد في البلد. يهدف البحث إلى إبراز العلاقة بين تطور المؤسسات والنمو الاقتصادي. أيضا هذه المقالة تترصد جوهر المشكلة المزمنة التي تعاني منها البلدان النامية و تدعم الفكرة القائلة بـ « أن البلدان تختلف من حيث نجاحها الاقتصادي بسبب مؤسساتها المختلفة، والقواعد التي تؤثر في كيفية عمل الاقتصاد ». وقامت هذه الدراسة أيضا إظهار انه خلال نصف قرن فقط أدى نمو كوريا الجنوبية وركود كوريا الشمالية إلى اتساع فجوة الدخل بين شطري بلد كان موحدا فلا يمكن القول بان الجغرافيا، الثقافة، والجهل أن تفسر تباين الأداء الاقتصادي للكوريتين. علينا النظر في المؤسسات للحصول على الإجابة.



| info visites 2115725

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Economie, commerce et gestion  Suivre la vie du site مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية  Suivre la vie du site Numéro 13   ?

Creative Commons License