WEBREVIEW
Accueil > Langues et littérature > مجلة الممارسات اللغوية > Numéro 32 > Numéro 32

Numéro 32

Articles de cette rubrique


الاستفهام عند السكاكي - دراسة تداولية-

يرمى هذا البحث إلى قراءة التراث البلاغي قراءة معاصرة تستثمر بعض الآليات التداولية المعاصرة، محاولة منّا ربط العلاقة بين ظواهر اختص بها المتن البلاغي، وأخرى اختص بها الفكر التداولي المعاصر، فالبحث يندرج ضمن الاتجاهات المهتمة بإعادة قراءة التراث البلاغي العربي على ضوء مستجدات العصر التي أصبحت كثيرا ما تعتمد على شرح عيون النصوص في التراث اللغوي العربي عامة والتراث البلاغي خاصة، وهو ما يفضي إلى بيان أنّ نظريات مختلفة قد تكون قادرة على تفسير الظواهر اللغوية نفسها، وقد تكون وجهات نظرها متوازية من حيث مناهج التحليل وطرائق التعليل.



إرهاصات المعجميّة الفرنسيّة العربيّة

يُلاحَظ أنّ العرب لم يلتفتوا كثيرا إلى صناعة القواميس الثنائية اللغة الّتي تكون العربية طرفا فيها، في حين أنّهم تفنّنوا في وضع تصـانيف عنتْ بالمعجميّـة الأحاديّة اللّغة؛ لذلك سنطمح من خلال هذه الورقة إلى استجلاء دوافع عزوف المعجميين العرب عن إنتاج القواميس المزدوجة اللّسان، واستيضاح بواعث شغفهم وولعهم بوضع معاجم تخصّ العربيّة فقط حتّى أنّهم برعوا وتميّزوا في طرائق تخيّر المادة اللسانيّة، وفي مناهج ترتيبها.
لقد حدّدْنا أفق رؤانا بالنظر في صنف المعجميّة الفرنسية-العربية، ساعين لاستيضاح إرهاصاتها، متوخّين تدارس قاموس إليوس بقطر، الّذي كان نقطة انطلاق حقيقيّة في وضع القواميس المزدوجة اللغة بين الفرنسية والعربية. وفي تدارسنا إذن لجوانب تتّصل بالمعجميّة الثنائيّة اللغة بين الفرنسيّة والعربية، سنجتهد في رصد دوافع تأخر ظهورها في الجانب العربيّ جمعا ووضعا، وعوامل تفتّقها في البلاد الفرنسيّة نتاجا واجتهادا، مفردين حيّزا هاما لعامل السيّاق التّاريخيّ وتأثيراته في الميل إلى ضرب معيّن من النتاج المعجميّ. سنتناول، ختاما، بالنظر والتّحليل قاموس بقطر مناقشين أهم سمات مصنّفه، وذلك بتسليط الضوء على بنيته الصغرى.



Mouloud Feraoun’sLa terre et le Sang. A Fictionalized Tale

This article is an attempt to present new directions for understanding MouloudFeraoun’sLa terreetle sang (1953). By considering Walter Benjamin’s theoreticalreflections, with a particular interest in his concept of « Storytelling », the task is to show thatFeraoun can neither be regarded simply as a transmitter and a translator of the popular verbnor the reproducer of specific cultural patterns, but an artist with a rich and fertile imagination.The present paper examines the novelas an embodiment of the community-created culture and counter-colonial discourse making of its author a self-assertive community agent with the potential for forging a new historically informed identity



من أسرار المجاز المرسل في القرآن الكريم

ممالاشك فيه أن ّالقرآن الكريم،حين استعمل الصورة البيانية،من تشبيه ومجاز و كناية ونحوذلك من الصورالبيانية،لميقصدهذهالصورلذاتها،بللغاياتوأهدافتتناسبمعغايتهالكبرى،وهيهدايةالناسإلىكلخير. لذلكفالدراسةالبيانيةللقرآنالكريم،لاتقفعندحدوداستخراجصورالبيانوبيانأنواعها،بليجبالبحثفيغاياتهاوأبعادها،فقداستخدمتعلىنحويمكنمعهاكتشافمعنى،أواستنباطحكمفيقضايامختلفةاعتقاديهونفسية وسلوكية.ومن صور البيان المجاز المرسل.وقبل استخراج أهم أسرار المجاز المرسل، من بعض الآيات القرآنية، أقدم تعريفا موجزا له.



آليات اكتساب اللغة وتعلمها

 : إن التقدم الهائل والسريع في مختلف ميادين العلوم والتكنولوجيا وظهور العولمة هل العلم يتجاوز حدود المؤسسات التعليمية ليغزو كل مكان، وذلك عن طريق الوسائل التعليمية المختلفة والمتنوعة وخاصة منها الانترنت، ولعل التدريس وفق المقاربة بالكفاءات تعد الأنسب والأكثر فعالية في توجيه المتعلم الوجهة الصحيحة في اكتساب المعارف بنفسه مع القدرة على تنظيمها والاستفادة فيها، ولهذا ركزت في مقالي هذا على موضوع أراه مهما في تحقيق تلك الغايات المرجوة المتمثل في آليات اكتساب اللغة وتعلمها، فحاولت في البداية تقديم عدة تعاريف للغة عند القدامى والمحدثين، ثم وضحت آليات اكتساب اللغة « كالقدرة على الكلام »، و« معرفة الكلام » و« الإرادة في الكلام »، كما أشرت إلى منحى الدراسات اللسانية الحديثة موضحا ذلك بتخطيط سميته « هرم النمو اللساني » مبرزا في النهاية عوامل نجاح عملية التعليم.
وختمت قولي بضرورة حسن التخطيط وذلك برسم خطة عملية وظيفية باعتبار اللغة وسيلة وليست مادة في حد ذاتها.



Le divers spatial et la quête de soi dans Aigre-doux : Les élucubrations d’un esprit tourmenté de Djamel Mati.

On dirait le Sud : les élucubrations d’un esprit tourmenté de Djamel Mati nous donne à lire un personnage innommé, qui dans ses différentes pratiques spatiales, quelle soient référentielles ou virtuelles entend recouvrir son identité. Pour ce faire, il emprunte un itinéraire des plus contrastés. On refusant l’espace auquel il appartient, il aspire à un ailleurs qu’il conçoit comme pouvant l’aider dans son entreprise. Dans des conjonctions spatiales différentes mais intellectualisantes, la quête est plus que possible.



النحو العربي في مرحلة النشأة والبناء. قراءة إبستمولوجية

 : تبحث هذه المقالة في ظروف وملابسات نشأة النّحو العربي من زاوية المقاربة الإبستمولوجية، وتهدف إلى الإجابة عن الأسئلة التي ما فتئت تطرح حول الخلفية المعرفية التي طبعت سير الدرس النحوي عند النحاة العرب الأوائل وعن المنهج البحثي المعتمد، والمصطلحات التي استعملوها والمستويات اللغوية التي طالها وصفهم وتحليلهم، كما تحاول هذه الدراسة الخوض في قضية علاقة النحو العربي بالثقافات الأجنبية في مراحل تأسيسه الأولى.



المثاقفة والمنهج في النّقد العربي الحديث

يتمحور المقال حول مفهوم المثاقفة أو الحوار و الصراع الغير متساوي الأطراف كما يعرفه البغض و كذا المنهج المتبع في النقد العربي الحديث من خلال تأثره و مقارنته و الفكر الغربي



IdentityConstruction in ChukriKhodja’sEl Euldj, CaptifdesBarbaresques (1929)

This paper examines ChukriKhodja’sEl-Euldjcaptif des Barbaresques (1929) as an early challenge to the colonial paradigm of assimilation through its author’s re-appropriation and subversion of colonial discourse. The novel attests to an active literary dialogue that evolved in response to changes in the Third Republic’s colonial policies following the First World War. Taking that critical moment of French colonial history into account, ChukriKhodja’s narrative deconstructs the French discourse and reveals its disturbing, hidden implications. The present article exploreshow does the text respond to or comment on the characters, topics, and assumptions of a (colonialist) work by following Helen Tiffin’s theoretical guiding principles, which examine how can a postcolonial text reshape the reader’s previous interpretations of canonical texts. Our final goal is to show how each of the work and its author contributed to a growing sentiment of anti-colonialism that would eventually lead to Algerian independence.



احتكاك اللّغات وأثره في التطوّر اللّغوي

إن اللغة كائن حي، ويعتري هذه اللغة ما يعتري الأحياء، من غنى وفقر ومن سعة وضيق ومن انتشار أو انحسار، ومن تجمع وتفرق، ومن عزة وذلة ومن حياة وموت. فمن خلال هذا المقال سيتم التطرق إلى ما مدى تأثر اللغات بإحتكاكها بلغات أخرى و مدى تطورها، و خير مثال اللغة العربية



| info visites 2327190

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Langues et littérature  Suivre la vie du site مجلة الممارسات اللغوية  Suivre la vie du site Numéro 32   ?

Creative Commons License