WEBREVIEW
Accueil > Economie, commerce et gestion > مجلة الباحث > مجلة الباحث

مجلة الباحث

مجلة الباحث، دورية علمية دولية محكمة، ظهرت سنة 2002م، تهتم بنشر الأبحاث التطبيقية المتعلقة بالعلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، التي لم يتم نشرها سابقاً، والمعَالجة بأسلوب علمي موثق ؛ وهي موجهة لجميع الباحثين أينما وجدوا سواء في الكيانات البحثية أو الأكاديمية، الدوائر الحكومية أو المؤسسات الإقتصادية ؛ وتنشر فيها الأبحاث باللغات الثلاث : العربية، الإنجليزية والفرنسية؛ وتصدر المجلة سنويا من خلال قسمين : قسم للأبحاث العربية وقسم للأبحاث الأجنبية.

Articles de cette rubrique


أثر تطبيق إستراتيجية رأس المال الفكرى على تحسين كفاءة الموارد البشرية - دراسة ميدانية على جامعة عين شمس -

عالج هذا البحث قضية إدارة رأس المال الفكرى وعلاقته بالقدرات التنافسية للجامعات الحكومية والمتمثلة فى تحسين كفاءة الموارد البشرية، حيث سعت هذه الدراسة للتعرف على ‏الأبعاد والجوانب المختلفة لرأس المال الفكري ودوره في تحقيق البقاء والنمو لمنظمات التعليم الحديثة القائمة علي المعرفة والتكنولوجيا والعمل على التوصل إلي إطار مقترح لإدارة (...)


مؤشرات الأداء المجسدة للأولويات الاستراتيجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية

تهدف هذه الدراسة الى معرفة الأولويات الاستراتيجية التي تنتهجها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر من خلال الكشف عن مؤشرات الأداء المالية وغير المالية المستخدمة من طرف مسيري هذه المؤسسات، و البحث عن علاقة رافعات الأنشطة الإستراتيجية المرتكز عليها والمحققة لبعض مؤشرات الأداء،حيث يكتسي هذا الجانب أهمية كبيرة تنبع من وجود تنامي (...)


أهمية الترتيب الداخلي في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة (تصميم ترتيب داخلي لقسم السباكة في الشركة الجزائرية للبناءات المعدنية SACM )

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بأساليب الترتيب الداخلي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتطبيقاتها، كما تبرز أهمية البحث من خلال مساعدة أصحاب المشاريع على الاستغلال الأمثل لمساحات منشآتهم ، والتقليل من تكلفة نقل المواد بين ورشاتها، وتحسين ظروف العمل ... الخ، ولقد طبقت ثلاثة طرق لوضع ترتيب داخلي جديد على مؤسسة صناعية متوسطة الحجم، وكانت (...)


أهمية المسؤولية المجتمعية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة (دراسة ميدانية لعينة من م.ص. م. بولاية باتنة)

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية المسؤولية المجتمعية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية كخيار استراتيجي للوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة. وقد تم توزيع استبيان على عينة مكونة من 50 مؤسسة صناعية تمثل مجموع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الصناعية الموزعة على المنطقة الصناعية ومختلف مناطق النشاط بمدينة باتنة، 40 مؤسسة منها قامت (...)


تطبيق بطاقة الأداء المتوازن على شركات الوساطة المالية الأردنية

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق مؤشرات بطاقة الأداء المتوازن غير المالية لغايات تقييم أداء شركات الوساطة المالية بشكل شمولي، وأثر تطبيق هذه المؤشرات على أداء الشركات، اضافة على التعرف على معيقات التطبيق. وتوصلت الدراسة إلى أن شركات الوساطة المالية تتبنى تطبيق المقاييس المتعلقة بمؤشر كفاءة أداء العمليات الداخلية، والمقاييس (...)


استخدام التحليل في مركبات أساسية و التحليل التصنيفي لتحديد مستوى إدارة المعرفة و أثره على الأداء ) بالاستعانة بسلم أندرسن و بطاقة الأداء المتوازن( - دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات بولاية سعيدة -

تهدف الدراسة التالية إلى إبراز العلاقة بين مستوى إدارة المعرفة و الأداء في المؤسسة. حيث يتعين كمرحلة أولى قياس الأداء في المؤسسات محل الدراسة باستخدام بطاقة الأداء المتوازنة وحصر عدد أبعاد الأداء من خلال تقنية التحليل في مركبات أساسية ثم باستخدام التحليل التصنيفي نحاول تصنيف المؤسسات محل الدراسة تبعا لمستوى أدائها و محاولة مطابقة هذا (...)


منظومة التعليم في الجزائر و مساهمتها في بناء اقتصاد المعرفة

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع النظام التعليمي في الجزائر من خلال إبراز دور التعليم في تدفق رأس المال البشري و في بناء اقتصاد المعرفة، و الذي يستدعي من الجزائر أن تعمل على تنمية رأس المال البشري و خاصة على المستوى النوعي، بانتهاج المزيد من الإصلاحات في قطاع التعليم و ربطه بسوق العمل و رفع العائد منه، فالتعليم الجيد هو السبيل (...)


تأثير تغيير صورة واسم العلامة التجارية على سلوك المستهلك - حالة العلامة التجارية أوريدو - (قراءة لآراء عينة من متعاملي الهاتف النقال أوريدو بمنطقة ورقلة)

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم قراءة لمدى تأثير تغيير صورة واسم العلامة التجارية على سلوك مستهلك منتجات مؤسسة أوريدو (نجمة سابقا) للاتصالات الهاتف النقال، إضافة إلى تحديد والتعرف على أهم التأثيرات الايجابية والسلبية التي قد تنجم عن هذا التغيير، وما هو رأي المستهلك ومدى تقبله لهاته العلامة الجديدة، إضافة إلى تقديم نظرة أولية لمفهوم هاته (...)


الأداء التسويقي البيئي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية - دراسة حالة مؤسسة سوناطراك -

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الأداء التسويقي البيئي في المؤسسة الاقتصادية والعمل على ضرورة إدماج البعد البيئي ضمن عناصر مزيجها التسويقي، بالإضافة إلى رفع درجة الوعي البيئي للقوى العاملة في المؤسسة الاقتصادية، والذي بدورة سوف يؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على تحسين الأداء البيئي و الاقتصادي مما يؤدى إلى التخضير الفعال لعناصر المزيج (...)


أثر العلاقات الإنسانية على الأداء الوظيفي للعاملين - دراسة ميدانية : المركب المنجمي للفوسفات بجبل العنق ولاية تبسـة -

تهتم هذه الدراسة بإبراز أثر العلاقات الإنسانية على الأداء الوظيفي للعاملين في المنظمة، وبالتحديد في المركب المنجمي للفوسفات بجبل العنق، وقد تم الاستعانة ببرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSبهدف التحليل الإحصائي للبيانات المستخرجة من عناصر مجتمع الدراسة المقدر بـ 1141 من الموظفين والعمال. توصلت الدراسة إلى أن العلاقات (...)


| info visites 9143613

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Economie, commerce et gestion  Suivre la vie du site مجلة الباحث   ?

Creative Commons License