WEBREVIEW
Accueil > Langues et littérature > مجلة اللغة العربية > العدد 4 > العدد 4

العدد 4

Articles de cette rubrique


نحو مصطلح عربي طبي جديد

من المعلوم أن تدريس الطب مازال يتم في الجامعات الجزائرية باللغة الفرنسية، مثل علوم أخرى عديدة بل إن الجامعات العربية الأخرى تدرس هذه العلوم بالإنكليزية أو بالفرنسية أيضا، باستثناء الجامعات السورية.
وهذا الواقع يبدو أنه يتجه نحو الاستمرار في ظل التخلف السائد والجو المعادي للعربية، والانقسام بين الأساتذة والسلطات حول كيفية تعريب هذه العلوم المشاكل التي يثيرها والمصالح التي يمسها...



اللسان العربي الآية التي تتحدى الزمن

« وقفة علمية على الخصائص المميزة »

يقف اللسان العربي في الزمن موقف العربي في الزمن العملاق العداء الذي يتحدى ولا يبالي، ولعل صفحة التاريخ خير شاهد حي ناطق على ذلك...وهي لا تزال تتلاحق بعداها تترى بصور مختلفة، وستبقى كذلك إلى أن يشاء الله، وأحسب أن صفتي التعدي والتحدي قد صارتا كالأختين الشقيقتين اللدودتين؛ إحداهما ينخرها الجهل والعداء، والثانية يملؤها العلم والحلم وأتمثل صراع التعدي والتحدي بدقة في مقولة الحكيم :...



وجوب تعميم استعمال اللغة العربية في قوانين الجمهورية الجزائرية

إن الدستور فوق الجميع، وهو القانون الأساسي الذي يضمن الحقوق والحريات الفردية والجماعية، ويحمي مبدأ حرية اختيار الشعب، ويضفي الشرعية على ممارسة السلطات، ويكفل الحماية القانونية، ورقابة عمل السلطات العمومية في مجتمع تسوده الشرعية، ويتحقق فيه تفتح الإنسان بكل أبعاده "(ديباجة دستور 23 فبراير 1989، ص:4 مطبعة الديوان الوطني للأشغال التربوية سنة 1992)).



التواصل مع النص : من أجل قراءة فعالة محققة للفهم

إن ما تحتويه هذه الدراسة إن هو إلاّ محاولة بسيطة في حاجة إلى تعميق وروية لأن ميدان التواصل واسع ومحطاته متعددة ومتشابكة، ولأنّ النص يكوّن إشكالية كبيرة ومعقدة في تعليمه وقراءته وفهمه والتواصل معه.



فلسفة العولمة والمنظومة التربوية في الجزائر

إن الأرضية الأساسية للمؤثرات الفلسفية والتيارات الفكرية التي ظهرت مع بداية هذه الألفية والتي ستتولد عنها عدة مناهج ونظريات واتجاهات مختلفة ستدفع حتما بالعقل البشري أن يفكر وأن يبدع ويخترع بحرية مطلقة وبمنهج علمي له مميزات وخصوصيات تختلف عن الأسس والمناهج والتقنيات السابقة ترى كيف يكون المنهج الأحادي الذي يدعو إلى عولمة فلسفة التربية وفلسفة العولمة؟ وهل يمكن أن نتصور منهجا خاصا للمنظومة التربوية في ظل التحولات الجذرية للإنسانية؟ وما هو مثير المنظومة التربوية في الجزائر في ظل هذه التغيرات الجديدة؟ وما هي الطرق أو السبل التي يمكن إدخالها أو استعمالها في منظومتنا التربوية وفي إطار المفاهيم الجديدة التي تساير ثقافة العولمة؟ وهل نساهم بإمكانياتنا الحضارية والثقافية في تطوير الثقافة العولمة الجديدة؟



التلخيص : تقنياته وآثره في تعليم التعبير الكتابي

أن تلخص نصا مسموعا أو مكتوبا يتطلب منك تجنيد كل المهارات العقلية واللغوية استقبالا وإرسالا، فعليك أن تفهم، وتعرف الأساسي منه والثانوي، وأن تعبّر بدقة ووضوح والتلخيص نشاط كثير التداول في حياتنا العلمية والتعليمة والمهنية، فالطالب ملزم بتحرير ملخصات لمقالات ومؤلفات وبحوث مطولة، وقد يجد نفسه مرغما على تسجيل رؤوس أقلام للمحاضرات أو الندوات ليعيد صياغتها فيما بعد بأسلوبه الخاص.



كيف أصبحت اللغة العربية لغة عالمية بعد ظهور الإسلام بقليل

تعتبر اللغة ظاهرة اجتماعية تنعكس عليها وكذلك من خلالها كل الظواهر التي تسود المجتمع من رفعة أو انحطاط ومن تقدم أو تأخر، ومن نهوض أو كبوة ولذلك فإن اللغة تنهض بنهوض المجتمع وتطوره، وتسقط بسقوط المجتمع وتأخره ومن هنا لا يمكننا أبدا أن نجد في العالم سواء في القديم أم في العصر الحديث، لغة متطورة في مجتمع متأخر حضاريا وصناعيا كما لا يمكننا أن نجد من ناحية أخرى مجتمعا متقدما حضاريا، وصناعيا وفي نفس الوقت لغته التي يتكلمها، ويثقف أبناءه بها، ويسير بها شؤونه الاقتصادية والاجتماعية والإدارية متأخرة أو بدائية، لأن التقدم والحضارة والصناعة تقوم كلها باللغة ، وعلى أساس اللغة، فاللغة هي المحتوى، وهن المضمون، وهي المرآة لكل حضارة وثقافة سواء كانت متقدمتين مزدهرتين، أم مختلفتين منكمشتين ولذلك فإن التقدم أو التأخر مرتبطان باللغة ارتباطا وثيقا صعودا أو هبوطا واللغة العربية لم تشذ عن هذه القاعدة طوال مراحل حياتها حتى الآن، فقد كانت لغة بسيطة ومحدودة المضامين، العلمية، والحضارية، يوم كان المجتمع العربي نفسه بسيطا ويعيش في عصر البداوة قل الإسلام ثم أصبحت لغة متقدمة ومتطورة يوم أن أصبح هذا المجتمع نفسه بعد الإسلام مجتمعا متقدما علميا وحضاريا، بعد احتكاكه بحضارات وثقافات البلدان التي فتحها المسلمون بحيث صارت اللغة العربية (بلا مراء لغة الجنس البشري الحضارية في الفترة الممتدة من منتصف القرن الثامن حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي لدرجة أنه كان يتحتم على الشخص الذي يريد الإلمام بثقافة عصره، وبأحدث ما يجرى فيه من علوم، أن يتعلم اللغة العربية . ...كيف أصبحت العربية لغة عالمية بعد ظهور الإسلام؟
عندما خرج العرب المسلمون لنشر الدين الإسلامي في الممالك التي كانت خاضعة للإمبراطورية الفارسية مثل العراق وغيره والممالك التي كانت خاضعة للإمبراطورية الرومانية في بلاد الشام، مصر وشمال إفريقيا والأندلس واستطاعوا خلال فترة تاريخية قصيرة نسبيا أن يخضعوها لحمهم، وينشروا فيها الدين الإسلامي، ولغة القرآن الكريم، وجدوا تلك الأمم التي خضعت لهم دينيا، وسياسيا، وعسكريا هي من الناحية الثقافية، والعلمية، أرقى منهم حضاريا، وأغزر منهم ثقافيا، كما أن لغاتهم هي الأخرى من الناحية العلمية والإدارية والفنية كانت أرقى وأغزر من اللغة العربية التي كانت فقيرة لغويا في الأساليب العليمة والإدارية بالمقارنة مع اللغة الفارسية، واللغة الرومانية, واللغة اليونانية، وهن اللغات التي كانت في ذلك الوقت لغات العلم،و الفلسفة، والطب، والمنطق، والفلك، والرياضيات، والإدارة والاتصالات الدولية في العالم القديم، لمدة قرون عديدة قبل الإسلام وعند ظهوره، وفي البداية ترك العرب الأمور الإدارية والمالية لدى الشعوب التي فتحوها تجرى باللغات التي كانت تسير بها قبل الفتح الإسلامي لأن اللغة العربية لم تكن متعودة على ممارسة الأمور الإدارية والمالية من ضرائب، وخراج وتسيير إلى آخره قبل الإسلام حتى تستطيع أن تقوم بنفس المهمة بعد الإسلام.



اللغة العربية والعولمة

سأتحدث في هذا الموضوع عن اللّغة العربية والعولمة من منظور التحدّيات الكبرى ى التي تفرضها اللّغة الإنجليزية على كل لغات العالم، وهو واقع الأنجلزة الذي فرضته المضايقات التقنية العصرية م موقع التحكّم في أعلى التكنولوجيات التي تتوافر وتتحكّم فيها اللّغة الإنجليزية بجدارة، أكثر من اللغات الأخرى، إلى جانب عوامل اقتصادية، وهن الدعامة الأساس للهيمنة وفرض المعيار الخاص لإنجليزية هذا الواقع رهين العولمة بمعناها العام والتي لا مناص منها كون العالم اليوم يعيش في الخيمة المعلوماتية فهو يتأثر أخذا وعطاءً ويبقى التأثير يحصل عن طريق التدخل اللغوي في الغالب…



المعاجم العلمية العربية المختصة ودور الحاسوب

قوام علم المعجم المفردات، فإن نظرية المعجم هي نظرية المفردات، والمفردات هن الوحدات المعجمية، أن : العناصر الأساسية التي يتكون منها المعجم : سواء عنينا به الرصيد العام الذي يكوّن لغة جماعة ما من الجماعات اللغوية أم المعجم المدوّن, أي : الكتاب المشتمل على جزء ـ كبير أو صغير ـ من الرصيد العام الذي يكوّن اللغة



المنهج التأسيسي لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية

في البدء أشكر للسيّد رئيس المجمع، الأستاذ الدكتور شاكر الفحام والأستاذ نائب الريس الدكتور إحسان النص، أن أتاح لي التحدث ما سميًتُه : [المنهج التأسيسي لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية (الحلْقةِ الأولى)] ولا بدّ من أن أذكر مع العرفان بالفضل، السيد وزير التربية، الدكتور محمود السيد، على ما منحني من وقته الثمين، وما أوصى به السادة (موجّهن اللغة العربية في الوزارة)، من إمدادي بكل ما يغني البحث ويضيء سبيله، وكم أفادني ذلك ! ! ولا سيما مقابسةُ الأستاذين الموجّهين : غازي مفلح، وفايز مجدلاوي.



| info visites 2327190

Suivre la vie du site fr  Suivre la vie du site Langues et littérature  Suivre la vie du site مجلة اللغة العربية  Suivre la vie du site العدد 4   ?

Creative Commons License